للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأبي الهيثم: "أُنَادِيْهِ" (١) بالنون من النداء، وفي كتاب مسلم في باب أكلت مغافير، لابن الحذاء: "لَقَدْ كِدْتُ أَنْ أُنَادِيه" بالنون، ولسائرهم بالباء (٢).

وفي باب من لبس جبة ضيقة الكمين: "فَأَخْرَجَ يَدَهُ مِنْ تَحْتِ بَدَنِهِ" هكذا لهم، ولابن السكن: "مِنْ تَحْتِ جُبَّتِهِ" (٣)، والبدن: درع قصيرة والمراد بالبدن هاهنا جبة قصيرة (٤) شُبِّهت ببدن الدرع في قصرها، ويحتمل أن يريد من أسفل بدنه، يعني: جسمه، وكذا وقع في النسائي: "مِنْ تَحْتِ البَدَنِ" (٥).

وقول البراء: "أَنَا وَابْنُ عُمَرَ يَوْمَ بَدْرٍ" (٦) كذا جاء هاهنا، وفي رواية نافع عن ابن عمر: "أَنَّهُ عُرِضَ يَوْمَ أُحُدٍ فَلَمْ يُجَزْ" (٧) قال القابسي: هذا هو الصواب وإخباره عن نفسه أبين من حكاية البراء عنه (٨).


(١) انظر: اليونينية ٨/ ٢٦.
(٢) مسلم (١٤٧٤/ ٢١) باب: وجوب الكفارة على من حرم امرأته ولم ينو الطلاق. وفي الحديث: "فَلَمَّا دَنَا رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ أَكَلْتَ مَغَافِيرَ؟ "
(٣) البخاري (٥٧٩٨) عن المغيرة بن شعبة، وانظر: اليونينية ٧/ ١٤٤.
(٤) في (ظ، أ): (صغيرة).
(٥) "المجتبى" ١/ ٦٣ و ٨٣، "السنن الكبرى" ١/ ٨٠ (٨٢) و ١/ ٨٧ (١١٠) و ١/ ١٠٠ - ١٠١ (١٦٥، ١٦٧) وفي جميعها: "مِنْ تَحْتِ الجُبَّةِ".
(٦) البخاري (٣٩٥٦).
(٧) البخاري (٢٦٦٤، ٤٠٩٧)، مسلم (١٨٦٨).
(٨) قال الحافظ في "الفتح" ٧/ ٢٩١: هو اعتراض مردود؛ إذ لا تنافي بين الإخبارين، فيحمل على أنه استصغر ببدر ثم استصغر بأحد، بل جاء ذلك صريحًا عن ابن عمر نفسه وأنه عرض يوم بدر وهو ابن ثلاث عشرة سنة فاستصغر، وعرض يوم أحد وهو ابن أربع عشرة سنة فاستصغر. قلت: رواه الطبراني في "الأوسط" ٩/ ٩٧ (٩٢٣٥)، والبيهقي ٦/ ٥٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>