للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٦) وابن عدي في "الكامل" (٦/ ٢١٥٥) وأبو نعيم في "الطب" (ق ٦٤/ ب) والخطيب في "التاريخ" (٢/ ٢٧٩) -ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (٣/ ١٧) - من طريق محمد بن الحجّاج به.

قال الطبراني: "لم يروه عن عبد الملك إلَّا محمد". وقال العقيلي: "هذا حديث باطلٌ لا يُتابع عليه إلَّا من هو مثله (يعني: ابن الحجاج) أو دونه". وقال ابن عدي: "هذا الحديث موضوع، مما وضعه محمد بن الحجّاج".

ومحمد بن الحجاج قال ابن معين: كذّابٌ خبيثٌ أُراه صاحب هريسة. وقال الدارقطني: كذّاب من أهل واسط، هو صاحب حديث الهريسة. وقال ابن طاهر: كذاب، وبحديث الهريسة يُعرف. (تاريخ بغداد، واللسان: ٥/ ١١٦ - ١١٧).

وقال الهيثمي (٥/ ٣٨): "وفيه محمد بن الحجاج اللخمي (في الأصل: الجمحي. وهو تحريف)، وهو الذي وَضَع الحديث".

٩٨٨ - أخبرنا أبو عبد الله جعفر بن محمد بن جعفر الكندي: نا أحمد (١) بن إدريس بن حمادة الأنطاكي: نا محمد بن عيسى بن المبارك بن يزيد بن سنان مولى عمر بن عبد العزيز: نا داود بن مهران الدبّاغ: نا محمد بن الحجّاج المصفر (٢): نا عبد الملك بن عُمير عن رِبْعي بن حِراش.

عن عليٍّ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أطعمني جبريلُ الهريسةَ من الجنّة لأشدَّ بها ظهري لقيامِ الليل".

لم يروِ هذا الحديث إلا محمد بن الحجّاج. وقد اختُلِفَ عليه فيه، ورواه الثقةُ عنه فقال: عن عبد الملك عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. مرسلٌ، وهو أشبه.


(١) عليه تضبيب في (ظ).
(٢) كذا وهو وهم، والصواب أنّه اللخمي الواسطي.

<<  <  ج: ص:  >  >>