للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٦/ ٢٣٢٩) من طريق محمد بن شعيب به.

ومُعان وثّقه ابن المديني ودحيم، وقال أحمد وأبو داود: لا بأس به. وضعّفه ابن معين، وقال أبو حاتم والأزدي: لا يحتجُّ به. وقال الجوزجاني: ليس بحجّةٍ. وقال ابن حبّان: منكر الحديث.

وقال الحافظ في "التقريب": "ليّن الحديث".

والحديث أخرجه مسلم (٤/ ١٧٣١) من طريق أبي الزُبَير عن جابر قال: رُمِيَ سعدُ بن معاذ في أَكْحَلِهِ. قال: فحسَمَه (أي: كواه) النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بيده بمِشْقَص. ثمّ ورمت فحسمه الثانيةَ.

١٠٢٥ - حدّثنا خيثمة بن سليمان من لفظه: نا محمد بن عيسى بن حيّان المدائني بالمدائن: نا شعيب بن حرب: نا عثمان بن واقد عن سعيد بن أبي سعيد مولى المَهْري.

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "دخلت أمّةٌ الجنّةَ بقضِّها وقَضيضها، كانوا لا يسترقون ولا يكتوون وعلى ربّهم يتوكّلون".

أخرجه الطبراني في "الأوسط" (مجمع البحرين: ق ٢١٥/ أ) من طريق شُعيب بن حرب به، وقال: "لم يروه عن سعيد مولى المَهْري إلّا عثمان، تفرّد به شعيب".

وفي إسناده: سعيد بن أبي سعيد مولى المَهْري، ولم أقف على ترجمته. وهو المقصود بقول الهيثمي (٥/ ١٠٩): "وفيه من لم أعرفه".

وتغني عنه أحاديث السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب التي منها أحاديث ابن عباس وأبي هريرة وسهل بن سعد عند البخاري (١١/ ٤٠٥ - ٤٠٦) ومسلم (١/ ١٩٧ - ٢٠٠) وانفرد مسلم بإخراجه من حديث عمران بن حُصين.

<<  <  ج: ص:  >  >>