للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هذا الحديث رجلٌ. وساقه (٤١٧٧) من طريق عمر بن عطاء بن أبي الخُوار أنّه سمع يحيى يُخبر عن رجلٍ أخبره عن عمّار.

وقال الدارقطني -كما في "التهذيب" (١١/ ٣٠٥) -: "لم يلقَ عمّارًا". وقال أبو بكر بن أبي عاصم -كما في "جامع التحصيل" (ص ٣٧٠) -: "لم يسمع من عمّار".

وأخرجه أبو داود (٤١٨٠) والبيهقي (٥/ ٣٦) من طريق الحسن بن أبي الحسن عن عمّار، ولفظه: "ثلاثة لا تقربهم الملائكة: جيفةُ الكافر، والمتضمِّخُ بالخَلوق، والجُنُب إلّا أن يتوضّأ".

قال المنذري في "مختصر السنن" (٦/ ٩٣): "الحسن لم يسمع من عمار، فهو منقطع". أهـ.

وأخرج الطبراني في "الأوسط" (مجمع البحرين: ق ٢٢١/ ب) من طريق زكريّا بن يحيى الضّرير عن شَبَابة بن سوّار عن المغيرة بن مسلم عن هشام بن حسّان عن كثير مولى عبد الرحمن بن سَمُرة عن مولاه مرفوعًا: "ثلاثة لا تقربهم الملائكة: الجنب، والكافر، والمتضمّخ بالزعفران".

قال الهيثمي (٥/ ١٥٦): "وفيه زكريّا بن يحيى بن أيّوب الضّرير ولم أعرفه، وبقيّة رجاله رجال الصحيح خلا كثير مولى عبد الرحمن بن سَمُرة وهو ثقة". أهـ. قلت: زكريّا ذكره الخطيب في "تاريخه" (٨/ ٤٥٧) ولم يحك فيه جرحًا ولاتعديلًا، ففيه جهالة.

وأخرج البخاري في "التاريخ" (٥/ ٧٤) -ومن طريقه العقيلي في "الضعفاء" (٢/ ٢٤١) وابن عدي في "الكامل" (٤/ ١٤٥٩) - والبزّار (كشف- ٢٩٢٩) والطبراني في "الأوسط" (مجمع البحرين: ق ٢٢١/ ب) من طريق عبد الله بن حكيم الداهري عن يوسف بن صهيب عن عبد الله بن بُريدة عن أبيه مرفوعًا: "ثلاثة لا تقربهم الملائكة: السكران، والجنب، والمتخلّق". وعند البزّار: "الحائض أو الجُنُب".

<<  <  ج: ص:  >  >>