للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخرجه الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (المطالب العالية: ق ٨٧/ أ) من طريق إسماعيل بن عيّاش عن عبد العزيز بن عبيد الله عن محمَّد بن علي عن علي بن أبي طالب مرفوعًا: "إن الرجلَ ليُدركُ درجةَ الصائم القائم بالخُلُقِ الحسن".

وعبد العزيز ضعيف كما في "التقريب".

١٠٧٢ - أخبرنا خيثمة بن سليمان: نا جعفر بن محمد الصائغ: نا إسماعيل بن أَبَان الورّاق: نا أبو بكر النَّهْشَليُ عن عبد الملك بن عمير.

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنّ الرّجلَ ليبلغُ بحُسْن خُلُقه درجةَ الصائمِ القائمِ".

أخرجه أَبو الشيخ في "طبقات الإِصبهانيين" (٣/ ١٦٥ - ط العلمية) من طريق إسماعيل به.

وإسناده جيّدٌ إن ثبت سماع عبد الملك من ابن عمر.

وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/ ١٤٤) من طريق ابن أبي ليلى عن نافع عن ابن عمر بلفظ: "إنّ العبدَ لينال بحسن الخلق منزلةَ الصائم نهارَه القائم ليلَه". وابن أبي ليلى سيّىء الحفظ، وفي السند إليه مَنْ لا يُعرف.

١٠٧٣ - أخبرنا أبو علي محمد بن هارون: نا أبو القاسم سعيد بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن شُرَحْبيل بن شَرَاحيل التَّرْخُمِيُّ بحمص: نا يحيى بن صالح الوُحَاظِي: نا عُفَير بن مَعْدان عن سُليم بن عامر.

عن أبي أمامة أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إنَّ الرَّجلَ ليُدْرِكُ بحُسْن خُلُقه درجةَ السَّاهِر بالليل الظامىء بالهواجِر".

أخرجه البغوي في "شرح السنة" (١٣/ ٨٠ - ٨١) من طريق يحيى بن صالح به. وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨/ ١٩٨) من طريق آخر عن عُفَير به.

<<  <  ج: ص:  >  >>