للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأبي موسى عن مؤمل به، ومُؤمَّل صدوق سيء الحفظ كما في التقريب.

والحديث أخرجه مالك في الموطأ (٢/ ٤٦٠) عن أبي الزناد به بنحوه وزيادة، ومن طريقه أخرجه البخاري (٦/ ٣٩)، وأخرجه مسلم (٣/ ١٥٠٤، ١٥٠٥) من طريق سفيان به، وأخرجه أيضًا من رواية همّام عن أبي هريرة.

٥٥ - أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الأذرعي: نا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو: نا سليمان بن حرب: نا حمّاد: نا عليٌّ بن زيد عن عمارة القرشي.

عن أبي بُرْدة بن أبي موسى عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يتجلّى لنا ربُّنا -عَزَّ وجَلَّ (١) - يومَ القيامة ضاحكًا".

قال المنذري: (عليٌّ بن زيد هو: ابن جُدْعان لا يُحتجُّ به، وعمارة القرشيُّ ضعيف).

إسناده ضعيف كما بيَّنَه المنذري.

والحديث أخرجه أحمد (٤/ ٤٠٧) وابنه عبد الله في "السنة" (٤٦٤)، وابن خزيمة في "التوحيد" (ص ٢٣٦)، والطبراني في "الكبير" -كما في الجامع الصغير (٩٩٩٥) - والآجري في "الشريعة" (ص ٢٨٠)، والدارقطني في "الصفات" (٣٤) من طرق عن حماد -وهو ابن سلمة- به.

وقال الشيخ الألباني في "صحيحته" (٢/ ٣٩٥) في نقد هذا الإِسناد: "وعمارة لم أعرفه" أهـ. قلت: قد عرفه المنذري، وعمارة هذا ترجم له الذهبي في الميزان (٣/ ١٧٨) فقال: "عمارة القرشي. عن أبي بُرْدة صاحب حديث: (يتجلى الله لنا ضاحكًا) قال الأزدي: ضعيف جدًا. روى عنه علي بن زيد بن جُدْعان وحْدَه". أهـ. وكذا في "اللسان" (٤/ ٢٧٩)، وترجم


(١) في (ف): (تبارك وتعالى).

<<  <  ج: ص:  >  >>