للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إلَّا بعَجَبٍ: الصمتُ -وهو أوّلُ العبادة-، وذِكْرُ الله -عَزَّ وجَلَّ-، والتواضعُ، وقلّةُ الشيء".

١١١٥ - أخبرنا إسماعيل بن القاسم بن إسماعيل: نا أبو الحسن محمد بن أحمد الرّافقي بحلب: نا العبّاس بن فضل البغدادي: نا محمد بن حاتم أبو جعفر المِصِّيصيّ: نا بشر بن الحارث الزاهد: نا أبو معاوية عن العوّام بن جُوَيرية عن الحسن.

عن أنس، قال: أربعٌ لا يُصبن إلَّا بعجب: الصمتُ -وهو أوّل العبادة-، والتواضع، وقلّةُ الشيء، وذكرُ الله -عَزَّ وجَلَّ- (١).

أخرجه الطبراني في "الكبير" (١/ ٢٢٩) وابن حبّان في "المجروحين" (٢/ ١٩٦) وابن عدي في "الكامل" (٢/ ٦٩٧) -ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (٣/ ١٣٥) - والحاكم (٤/ ٣١١) وعنه البيهقي في "الشعب" (٦/ ٢٧٨) و"الآداب" (٤٠٣) من طرقٍ عن أبي معاوية به مرفوعًا، وأخرجه ابن أبي عاصم في "الزهد" (رقم: ٤٨) من طريق أبي معاوية به موقوفًا.

وإسناده تالفٌ: العوّامُ قال ابن حبّان: كان ممّن يروي الموضوعات عن الثّقات.

وقال ابن عدي: هذا الحديث الأصل فيه موقوفٌ من قول أنس. أهـ.

وصحّحه الحاكم فتعقّبه المنذريُ في "الترغيب" (٣/ ٥٣٥) فقال: "في إسناده العوّام وهو ابن جُوَيرية، قال ابن حبّان: كان يروي الموضوعات. وقد عُدَّ هذا الحديث من مناكيره، ورُوي عن أنس موقوفًا عليه، وهو أشبه، أخرجه أبو الشيخ في (الثواب) وغيره". أهـ. وتعقّبه الذهبيُّ أيضًا فقال: "قلت: قال ابن حبّان في العوّام: يروي الموضوعات". أهـ. وقال في "الميزان" (٣/ ٣٠٣): "والعجب أنّ الحاكم أخرجه في المستدرك".


(١) هكذا وقع في الأصول موقوفًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>