للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عُقْبة بن عامر الجُهَني عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، وذَكَرَ حديثَ الغارِ إلَّا أنَّه قال الثالثةَ: "قال: كنتُ في غنمٍ لي فحضرتِ الصلاةُ، فقمتُ أصلِّي، فجاء الذئبُ فدخَلَ (١) الغَنَمَ، فكرِهتُ أن أقطعَ صلاتي، فصبرتُ حتى فرغتُ منها. اللهمَّ إنْ كنت تعلمُ أنّي فعلتُ ذلك ابتغاءَ رضاك فافْرُجْ لنا". قال: فسمعتُ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - وهو يحكيها: "فقالت الصخرة: طاق! فخرجوا".

أخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٩٥) من طريق سعيد بن أبي مريم به، ووقع عنده: (أبو سلمى القِتْباني).

وأخرجه الروياني في "مسنده" (ق ٥٩/ ب - ٦٠/ ب)، وابن أبي حاتم في "العلل" (٢/ ١٧٤) من طريق ابن وهب عن ابن لَهِيعة به، ووقع عند الروياني: (أبو أسلم القِتْباني) وعند ابن أبي حاتم (ابن سلمان)!.

والقِتْباني هذا لم أقف على ترجمته، وقد اضطرب الرواة في تسميته. وأمّا ابن لَهِيعة فلا يُعلّ الحديثُ به لأنّه من رواية ابن وهب عنه، وهو ممّن روى عنه قبل اختلاطه، كما أنّه قد صرّح بالتحديت عند الطبراني، فأَمِنّا بذلك اختلاطه وتدليسَه.

وممّن روى حديث الغار غير من تقدّم:

١ - علي بن أبي طالب:

أخرج حديثه البزّار (كشف - ١٨٦٧) وابن الأعرابي في "معجمه" (ق ٣٣/ أ) من طريق عبد الصمد بن النُعمان، والطبراني في "الدعاء" (١٨٧) من طريق أشعث بن شعبة، كلاهما عن حَنَش بن الحارث عن أبيه عنه مرفوعًا.

قال البزّار: "لا نعلمه يروى عن عليٍّ إلَّا بهذا الإِسناد، وقد رواه غير واحدٍ عن حَنَش عن أبيه عن عليٍّ موقوفًا، وأسنده عبد الصمد وأشعث عن حَنَشٍ عن أبيه عن عليٍّ عن النبي - صلى الله عليه وسلم -".


(١) في (ظ): (فأخذ)، والمثبت موافق لما عند الطبراني.

<<  <  ج: ص:  >  >>