للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يزيد بن خالد بن صالح بن صبيح المُرِّي (١) بقصر ابن أبي عمر، قال: وجدت في كتاب جدّي: الحسين بن عبد الله المُرِّي: نا محمد بن سعيد بن الفضل القرشي: نا مسلمة بن عُلي: نا حَريز بن عثمان عن سُليم بن عامر.

عن أبي أُمامة عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال. "اقرؤوا القرآنَ، فإنّ اللهَ -عَزَّ وجَلَّ- لا يُعذِّبُ قلبًا وعى القرآنَ".

الحديث عزاه السيوطي في "الجامع الصغير" (رقم: ١٣٤٠) إلى: فوائد تمّام.

وأخرجه ابن عساكر في "التاريخ" (١٧/ ق ٢٦٧/ ب) من طريق تمّام.

وإسناده واهٍ: مسلمة متروك كما في "التقريب"، وشيخ تمّام أورد ابن عساكر الحديث في ترجمته، وجدّه ذكره ابن عساكر أيضًا (٤/ ق ٣٤١/ أ)، ولم يحكِ فيهما جرحًا ولا تعديلًا.

والصواب أنّه موقوف:

فقد أخرج ابن أبي شيبة (١٠/ ٥٠٥ - ٥٠٦)، والدارمي (٢/ ٤٣٢) من طريق حَريز [بالأصل: جرير. تحريف] عن شُرحبيل بن مسلم الخَوْلاني عن أبي أمامة أنّه كان يقول: "اقرؤوا القرآن! ولا يغرنّكم هذه المصاحفُ المُعلّقةُ، فإن الله لا يُعذِّب قلبًا وعى القرآن".

وإسناده حسن: شُرَحْبيل صدوق فيه لينٌ. كما في التقريب. وأخرجه الدارمي عن عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن سُليم بن عامر عن أبي أمامة مثله. وعبد الله صدوق كثير الغلط، وفي شيخه خلافٌ. فالأثر بهذين الطريقين صحيحٌ إن شاء الله.


(١) قال ابن عساكر: "كذا قال تمّام وقَلَبه! وهو عبد الله بن خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح، كذلك ذكره أبو الحسين الرّازي [والد تمّام] في تسمية من كتب عنه في قرى دمشق".

<<  <  ج: ص:  >  >>