للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ويعقوب ذكره الخطيب، وشيخه ذكره ابن عساكر، ولم يحكيا فيها جرحًا ولا تعديلًا، فهما مجهولان، وأحدهما آفة الحديث.

والحديث قال ابن كثير في "تفسيره" (٢/ ٢١٠): "في صحته نظرٌ".

١٣٤١ - أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن فضالة السُّوسي: نا عمُّ أبي: عيسى بن غَيْلان: نا حاضر بن المُطهَّر: نا أبو النَّضْر يحيى بن كثير الكاهلي: نا عامر الأحول ويحيى بن أبي أُنيسة عن الزُّهري، قال: سمعت عروة بن الزبير: يقول:

سمعت عائشة تقول: أُمِرَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقبلَ ما عفا من أموالهم وأخلاقهم.

إسناده ضعيف: يحيى بن كثير البصري ضعيف كما في "التقريب"، ونسبته (الكاهلي) وهمٌ من بعض الرواة، فيحيى بن كثير الكاهلي متقدّم على البصري الذي يروي عن عامر الأحول وعنه حاضر بن المطهّر كما في ترجمته من "تهذيب الكمال" (٣/ ١٥١٥). وحاضر والراوي عنه لم أعثر على ترجمة لهما.

وأخرج البخاري (٨/ ٣٠٥) من رواية هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير، قال: أَمَرَ الله نبيَّه - صلى الله عليه وسلم - أن يأخذ العفوَ من أخلاق الناس. أو كما قال.

١٣٤٢ - أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان: أنا العباس بن الوليد ابن مَزيد البيروتي، قال: أخبرني أبي، قال: سمعت الأوزاعي، قال: حدّثني عبد الله بن عامر، قال: حدّثني زيد بن أسلم عن أبيه.

عن أبي هريرة عن هذه الآية: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: ٢٠٤] قال: نزلت في رفع الأصوات وهم خلفَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة.

<<  <  ج: ص:  >  >>