للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٢ - أخبرنا أبي -رضي الله عنه (١) -: أنا أبو عبد الله محمد بن أيوب بن يحيى بن الضُّريس الرازي: نا محمد بن سعيد بن سابق. نا أبو جعفر الرازي.

عن أبي هارون العبدي قال: كنا إذا دخلنا على أبي سعيد الخدري قال: مرحبًا بوصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إنَّ الناسَ لكم تَبَعٌ، وإنه سيكون من بعدي أقوام يتفقهون في الدين، فإذا أتوكم، فعلِّموهم".

في جميع هذه الأسانيد: أبو هارون العبدي، واسمه: عمارة بن جوين. قال الحافظ في التقريب: "متروك، ومنهم من كذّبه".

وأخرجه من طريقه: عبد الرزاق (١١/ ٢٥٢) - ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (١٣٤) - والترمذي (٢٦٥٠، ٢٦٥١) وابن ماجه (٢٤٧، ٢٤٩) وابن أبي حاتم في التقدمة (٢/ ١٢) والرامهرمزي في "المحدث الفاصل" (٢٢) -ومن طريقه العلائي في "بغية الملتمس" (ص ٢٦) - والخطيب في "شرف أصحاب الحديث" (٣٣ - ٣٥).

٩٣ - أخبرنا أحمد بن سليمان: نا عبد الله بن الحسين المِصّيصي: نا سعيد بن سليمان: نا عبّاد بن العوّام: نا الجَريري عن أبي نَضْرة.

عن أبي سعيد الخدري أنه قال: مرحبًا بوصيّةِ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يُوصينا بكم.

أخرجه ابن أبي حاتم (٢/ ١٢) والرامهرمزي (٢١) -ومن طريقه العلائي (ص ٢٨) - والحاكم (١/ ٨٨) وصححه على شرط مسلم وأقره الذهبي من طريق سعيد بن سليمان وهو المعروف بـ"سعدويه".


(١) في (ر) و (ش): (رحمه الله).

<<  <  ج: ص:  >  >>