للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

خازم بن الحسين ضعيف كما في "التقريب".

وأخرج ابن أبي داود في "المصاحف" (ص ٩٣) وابن عدي في "الكامل" (٣/ ٧٣) من طريق أبي إسحاق الحُمَيسي -وهو خازم هذا- عن ابن دينار عن أنس، قال: صليت خلف النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي، كلّهم كان يقرأ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}.

١٣٧٧ - حدّثني أبو علي محمد بن هارون الدّمشقي: نا محمد ابن سِنان الشَّيْزَري: نا عيسى بن سليمان: نا علي بن حمزة الكِسائي المقرىء عن أبي بكر بن عيّاش عن سليمان التَّيمي عن ابن شهاب.

عن أنس، قال: قرأ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} وقرأ أبو بكر وعمر.

أخرجه ابن عساكر في "التاريخ" (١٥/ ق ٢٠٤/ أ) من طريق تمّام.

وشيخ تمّام قال الكتّاني: كان يُتّهم. (اللسان: ٥/ ٤١١) وابن سنان قال الذهبي في "الميزان" (٣/ ٥٧٥): "صاحب مناكير، يُتأنّى فيه".

وأخرج الترمذي (٢٩٢٨) وابن أبي داود (ص ٩٢) من طريق أيوب بن سُويد الرَّمْلي عن يونس بن يزيد عن الزهري عن أنس أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر -وأراه قال: وعثمان- كانوا يقرؤون: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}.

قال الترمذي: "هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث الزهري عن أنس إلَّا من حديث هذا الشيخ أيّوب بن سُويد الرّملي". أهـ. وأيّوب ضعّفه أحمد وابن معين والجوزجاني وأبو داود وغيرهم.

والصحيح أنّه مرسل:

فقد أخرجه أبو داود (٤٠٠٠) وابنه (ص ٩٣) بسند صحيح عن الزهري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر فذكره، وقال أبو داود: وهذا أصحُّ من حديث الزهري عن أنس.

<<  <  ج: ص:  >  >>