للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رجلك. مفتوحة. فقال عبد الله: هكذا قرأها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهكذا أنزلها جبريل -عليه السلام-.

قال الحاكم: صحيح الإِسناد. هكذا قال! مع أنه قال في شيخه: رافضيٌّ غير ثقة. وكذّبه الذهبي. (اللسان: ١/ ٢٦٨). وذكر الحاكم أنه رواه محمد بن عبيد الله عن عاصم به.

١٣٨٥ - أخبرنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر، وأحمد بن سليمان، قالا: نا عبد الله بن الحسين: نا الحسن بن بشر البَجَلي: نا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن الحسن.

عن عمران بن حُصين، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ: {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى (١) وَمَا هُمْ بِسُكَارَى} [الحج: ٢].

أخرجه الترمذي (٢٩٤١) -وحسنه- والطبراني في "الكبير" (١٨/ ١٤١) والحاكم (٢/ ٣٨٥ - ٣٨٦) -وصحّحه- من طريق الحسن بن بشر به. وسقط (عن الحسن) من سند الترمذي.

وإسناده ضعيف: الحكم ضعيف كما في "التقريب"، والحسن لم يسمع من عمران كما قال ابن معين وأبو حاتم.

وفي "العلل" لابن أبي حاتم (٢/ ٤٤٠ - ٤٤١): "سُئِل أبو زُرعة عن حديثٍ رواه الحكم بن عبد الملك، واختُلف في متن الحديث في الرواية عن الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين، قال: كان


(١) هكذا وقعت في الأصول على القراءة المشهورة وكذا عند مُخرِّجي الحديث. وقيل: (سَكْرى): ففي "البحر المحيط" لأبي حيّان (٦/ ٣٥٠): "ورُويت عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -، رواها عمران بن حصين وأبو سعيد الخدري". وفي "روح المعاني" للألوسي (١٧/ ١١٣): "وأخرج الطبراني وغيره عن عمران بن حصين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ (سَكْرى) كعَطْشى في الموضعين. وكذلك روى أبو سعيد الخدري".

<<  <  ج: ص:  >  >>