للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" (٢/ ١٩٧) وابن عدي في "الكامل" (٤/ ٤٧) -ومن طريقه: ابن الجوزي في "الموضوعات" (١/ ٢٠١) - وابن عساكر من طريق ابن أبي السّريِّ به.

وشيخ تقدّم في تخريج الحديث (١٤٣٥) أنّه وضّاع. وقال العقيلي عن الحديث: منكر لا أصل له إلَّا من حديث هذا الشيخ. وذكر ابن حبان هذا الحديث وآخرين في ترجمته من "المجروحين" (١/ ٣٦٤) وقال: "ثلاثتها بواطيل موضوعات". وحكم عليه ابن الجوزي بالوضع فأصاب. وعدّ الذهبي في "الميزان" (٢/ ٢٨٦) هذا الحديث من أباطيله.

ورُوي نحوه من حديث عبادة بن الصامت:

أخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (٧٠٣) -ومن طريقه: ابن عساكر (٧/ ق ٢٨٨/ ب) - من طريق محمد بن مخلد الرُّعَيني عن حميد بن محمد الحمصي عن أرطأة بن المنذر عن خالد بن معدان عنه مرفوعًا: "كان فصُّ خاتم سليمان بن داود سماويًا، فأُلقي إليه فأخذه، ووضعه في خاتمه. وكان نقشه: أنا الله لا إله إلَّا أنا، محمدٌ عبدي ورسولي".

قال الهيثمي (٥/ ١٥٢): "رواه الطبراني وفيه محمد بن مخلد الرُّعَيني، وهو ضعيفٌ جدًّا". أهـ. وقال ابن عدي: حدّث بالأباطيل. وتركه الدراقطني. (اللسان: ٥/ ٣٧٥).

ومن كلام ابن عبّاس:

أخرجه السهمي في "تاريخ جرجان" (ص ٢١٠) من طريق داود بن سليمان الجرجاني عن عبد الله بن عقبة العدوي عن عمرو بن مالك عنه موقوفًا.

وداود كذّبه ابن معين. (اللسان: ٢/ ٤١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>