للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٦١ - أخبرنا إبراهيم بن محمد بن سنان، ومحمد بن إبراهيم ابن عبد الرحمن، قالا: نا زكريا بن يحيى، قال: حدّثني إبراهيم بن إسحاق ابن أبي الجَحيم: نا علي بن قتيبة الخراساني: نا مالك عن (١) الجَهْم ابن أبي الجَهْم (٢).

عن أبي هريرة أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إنّ اللهَ -عَزَّ وَجَلَّ- ضَرَبَ الحقَّ -أو قال: جَعَلَ. أبو عبد الرحمن شكّ فيه- على لسان عمرَ وقلبِه".

أخرجه ابن عساكر (١٣/ ق ٧/ ب) من طريق تمّام.

وعلي بن قتيبة قال ابن عدي: له أحاديث باطلة عن مالك. وقال العقيلي: يحدّث عن الثقات بالبواطيل وبما لا أصل له. (اللسان: ٤/ ٢٥٠).

والجَهْم بيّض له ابن أبي حاتم في "الجرح" (٢/ ٥٢١)، وذكره ابن حبّان في "الثقات" (٤/ ١١٣). وقال الذهبي في "الميزان" (١/ ٤٢٦): "لا يُعرف". وقال الحسيني -كما في "التعجيل" (ص ٧٤) -: "مجهول". وابن أبي الجحيم له ذكرٌ في "الإِكمال" لابن ماكولا (٢/ ٥١).

والصواب في هذا: أن الجهم يرويه عن المِسْوَر بن مَخْرَمة عن أبي هريرة مرفوعًا، هكذا أخرجه ابن أبي شيبة (١٢/ ٢٥) -ومن طريقه: ابن أبي عاصم في "السنّة" (١٢٥٠) - وأحمد (٢/ ٤٠١) وابن الأعرابي في "معجمه" (ق ٢٢٨/ أ) والطبراني في "الأوسط" (ق ١٧٦/ ب) -ومن طريقه: أبو نُعيم في "الحلية" (١/ ٤٢) و"الإِمامة" (رقم: ١٠٠) - وابن عساكر (١٣/ ق ٧/ ب- ٨/ أ) من طريق عبد الله بن عمر العمري، وأخرجه البزّار (كشف- ٢٥٠١) من طريق أبي عامر عبد الملك بن عمرو العَقَدي، قالا: عن الجهم به.


(١) في الأصول: (بن)، والتصويب من ابن عساكر وكتب الرجال.
(٢) في (ظ): (الحمي)، وهو تحريف.

<<  <  ج: ص:  >  >>