للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٥ - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن (١) القرشي قراءةً عليه: نا أبو يزيد خلاّد بن محمد بن هانئ بن واقد الأسدي قال: حدثني أبي: محمد بن هانئ: نا عبد العزيز بن عبد الرحمن القرشي البَالِسيُّ: نا خُصيف عن عكرمة.

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنَّ أفضلَ الهدية -أو: أفضلَ العطيّة-: الكلمةُ من كلام الحكمة يسمعها العبدُ ثم يتعلّمهما ثم يُعلِّمها أخاه خير (٢) له من عبادة سنةٍ على نيَّتها".

أخرجه ابن عساكر في تاريخه (٥/ ق ٣٤٧/ أ) من طريق تمّام.

وإسناده واه، عبد العزيز بن عبد الرحمن اتهمه الإِمام أحمد، وقال النسائي وغيره: ليس بثقة. وقال ابن حبان: لا يحل الاحتجاج به. (الميزان: ٢/ ٦٣١).

وخُصيف صدوق سيء الحفظ خلّط بأخرة. كذا في التقريب، قال ابن عدي في الكامل (٣/ ٩٤٢): "وإذا حدّث عن خُصيف ثقة فلا بأس بحديثه وبرواياته إلا أن يروي عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي، يكنى أبا الأصبغ فإن رواياته عنه بواطيل، والبلاء من عبد العزيز لا من خصيف، ويروى عنه نسخة عن أنس بن مالك وجماعة من التابعين". أهـ.

والحديث ذكره السيوطي في الجامع الكبير (الكنز: ١٠/ ٦٨) من رواية تمام وابن عساكر ثم قال: "وفيه عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي مُتَّهمٌ". أهـ.


(١) في (ر): (محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن مروان) وفي (ظ) كذلك بإسقاط (عبد الرحمن) وكل ذلك صحيح، انظر تاريخ ابن عساكر (١٤/ ق ٣٨٢/ ب- ٣٨٣/ أ) والمثبت موافق لما في رواية ابن عساكر.
(٢) في (ظ): (خيرًا)، والمثبت موافق لرواية ابن عساكر.

<<  <  ج: ص:  >  >>