للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(١/ ٣٠٢)]-ومن طريقه: ابن عساكر (١٣/ ق ١٣/أ) -والطبراني في "الكبير" (٦/ ٢٦٥) - وعنه: أبو نعيم في "الحلية" (١/ ١٢٨) - من طريق أبي نعيم الفضل بن دُكين عن فطر به، وتابع أبا نعيم: عبيد الله بن موسى عند خيثمة، وخالد بن عبد الرحمن الخراساني عند الطحاوي (٤/ ١٧). وتابع فِطْرًا: منصور بن أبي الأسود عند ابن عدي في "الكامل" (٦/ ٦٦ - ٦٧)، وإسماعيل بن زكريّا عند أحمد في "المسند" (٢/ ٨٨)، وعلي بن عابس -وهو ضعيف كما في "التقريب"- عند عبد الله بن أحمد في "زوائد الفضائل" (١٠٩).

قال البزار: "لا نعلم رواه إلَّا عليّ، ولا له إلَّا هذا الإِسناد".

وتابعهم أيضًا: علي بن هاشم بن البريد عند عبد الله بن أحمد (٢٧٤) وابن الجوزي (٤٥٥)، لكن روايته موقوفة.

وإسناده ضعيف: كثير أبو إسماعيل هو النّوّاء ضعيف كما في "التقريب". وشيخه لم يوثّقه غير ابن حبَّان كما في "التعجيل" (ص ٢٣٧). وقال ابن الجوزي: لا يصحُّ. وأعله بكثير.

وقد اضطرب فيه: فرواه عن يحيى بن أم طويل عن عبد الله بن مُليل عن علي موقوفًا، أخرجه الطحاوي (٤/ ١٨ - ١٩)، وقال عن يحيى هذا غير معروف. ورواه أيضًا عن أبي إدريس -وهو المُرْهبي- عن المُسيِّب بن نَجَبة عن علي، هكذا أخرجه الترمذي (٣٧٨٥) -وحسَّنه- والطبراني (٦/ ٢٦٤) -وإحدى روايتيه موقوفة-، ورواه أيضًا عن المسيّب بلا واسطة، أخرجه الطبراني أيضًا.

وأخرجه أحمد في "المسند" (١/ ١٤٢، ١٤٩) و"الفضائل" (٢٧٥، ٢٧٦) والطحاوي (٤/ ١٨) وابن عساكر (١٣/ق /١٣ /أ) من طريق سفيان -وهو الثوري- عن سالم بن أبي حفصة عن رجل -وفي رواية: عن سالم عن عبد الله- عن عبد الله بن مُلَيل عن عليٍّ موقوفًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>