للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قال المنذري: (جُميع منكر الحديث).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أخرجه الحاكم (٤/ ٨٦) من طريق يحيى بن صالح به، وقال جُميع أيضًا: حدثنا عبد الله بن بُسْر صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم - ... الحديث.

وقال الذهبي في "التلخيص": "فيه جُميع بن ثوب، وهو واهٍ". أهـ. وجُميع قال البخاري والدارقطني: منكر الحديث. وتركه النسائي. (اللسان: ٢/ ١٣٤).

ولحديث عبد الله بن بسر طريقٌ آخر:

أخرجه أبو يعلى في "مسنده الكبير" -ومن طريقه الضياء في "المختارة" (ج ٥٥/ ق ١١٤/ أ) - عن شيخه داود بن رشيد: ثنا بقيَّة عن محمَّد بن عبد الرحمن عنه مرفوعًا: "طوبى لمن رآنى وآمن بي، وطوبى لمن آمن بي ولم يرني، طوبى لهم وحُسن مآب".

وأخرجه الطبراني في "الكبير" -ومن طريقه الضياء- عن شيخه أبي زرعة عبد الرحمن بن عمرو: ثنا آدم بن أبي إياس: ثنا بقيَّة: ثنا محمَّد بن عبد الرحمن بن عِرْق اليَحْصِبي عنه مرفوعًا: "طوبى لمن رآني، وطوبى لمن رأى من رآني، طوبى لهم وحُسْنُ مآب". وليس في روايتهما زياده: "ولمن رأى من رأى من رآني".

وهذا إسنادٌ جيد، اليَحْصبي قال دُحَيم: ما أعلمه إلَّا ثقة". وذكره ابن حبَّان في "الثقات وقال: لا يُعتدُّ بحديثه ما كان من حديث بقية ويحيى بن سعيد العطَّار ودونه، بل يُعتبر بحديثه من رواية الثقات عنه. وقال في "التقريب": "صدوق" (١).


(١) وقد عزيت ترجمته عن الشيخ الألباني في "الصحيحة" (٣/ ٢٥٣)، وهو من رجال "التهذيب" (٩/ ٣٠٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>