للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هو في "نسخة وكيع عن الأعمش" (رقم: ٢٤) برواية إبراهيم بن عبد الله القصَّار عنه.

وأخرجه مسلم (٤/ ١٩٦٨) من طريق وكيع به.

١٥٣٣ - أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الأذرَعيُّ: نا أبو جعفر محمَّد بن الخَضِر البزّاز بالرّقَّة: نا مَعْمَر بن مَخْلَد: نا داود بن الزِّبْرِقان عن محمَّد بن جُحادة عن أبي صالح.

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تسبّوا أصحابي! فلو أنَّ أحدَكم أنفق مثلَ أُحُدٍ ذهبًا ما بَلَغَ مُدَّ أحدهم ولا نَصيفَه".

أخرجه أبو يعلى (٢/ ٣٤٢) والطبراني في "الصغير" (٢/ ٧٩) والدراقطني في "الأفراد" والمُخلِّص في "حديثه" -كما في جزء "لا تسبوا أصحابي" للحافظ (ص ٦٩، ٧٢) - من طريق داود به.

قال الطبراني: لم يروه عن ابن جُحادة عن أبي صالح إلَّا داود، ورواه الحسن بن أبي جعفر عن ابن جُحادة عن عطية عن أبي سعيد. وقال الدارقطني: تفرَّد به داود عنه.

وداود "متروك وكذَّبه الأزدي". كذا في "التقريب"! وصوابه: وكذَّبه الجوزجاني. كذا في ترجمته من التهذيب". (٣/ ١٨٥) أما الأزديّ فقال: متروك.

أما رواية الحسن بن أبي جعفر التي أشار إليها الطبراني: فعند خيثمة بن سليمان في "فضائل الصحابة" كما في الجزء المذكور (ص٧٠). والحسن ضعيف الحديث كما في "التقريب".

١٥٣٤ - أخبرنا أبو الحسن أحمد بن سليمان: نا عبد الله بن الحسين (١) المِصّيصي: نا محمَّد بن كثير عن زائدة عن عاصم عن أبي صالح.


(١) في الأصل (الحسن)، والتصويب من (ظ) و (ر).

<<  <  ج: ص:  >  >>