للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخرجه القاضي عبد الجبّار الخولاني في "تاريخ داريّا" (ص ٦٠) عن شيخه أحمد بن سليمان به، لكن قال: "عن عاصم الأحول عن أبي مسلم الخولاني" وهذا التصحيف منه كما قال ابن عساكر.

وأخرجه أبو يعلى (١١/ ٣٠٢) والطبراني في "الأوسط" (رقم: ٤٧) وابن عدي في "الكامل" (٧/ ٨٤) والربعي (رقم: ١١٤) وابن عساكر (١/ ٢٤١) من طرقٍ عن ابن عياش به.

قال الطبراني: "لم يروه عن عامر إلَّا الوليد، تفرّد به إسماعيل". وقال ابن عدي: "وهذا الحديث بهذا اللفظ ليس يرويه غير ابن عيّاش عن الوليد بن عبّاد".

وإسناده ضعيف: الوليد قال أبو حاتم: مجهول. ووثّقه ابن حبّان. (اللسان: ٦/ ٢٢٣). وأبو صالح الخولاني قال أبو حاتم -كما في "الجرح" لابنه (٩/ ٣٩٢) - عنه: لا بأس به (١).

وأخرجه ابن عساكر (١/ ٢٤٣) وجادةً من رواية يزيد الحميري عن أبي هريرة مرفوعًا، ويزيد قال أبو حاتم -كما في "الجرح" (٩/ ٢٦٢) -: "مجهول".

وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" (٣/ ٣٥) -مختصرًا- وعبد الجبار الخولاني في "تاريخ داريّا" (ص ٩٤) وابن عساكر (١/ ٢٤٢) من رواية حيّان -وعند البخاري: حسان، وخطّأه ابن عساكر- بن وَبْرَة عن أبي هريرة مرفوعًا".


(١) لم يطلع الشيخ الألباني على ترجمته، فقال في "تخريج فضائل الشام" ص ٦١: "ولم أعرفه". أما المعلّق علي مسند أبي يعلى فقال: (ترجمه البخاري في "التاريخ" ولم يورد فيه جرحًا ولا تعديلًا، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح")!!.

<<  <  ج: ص:  >  >>