للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨ - باب: فضل الرَّمْلة

١٥٥٣ - أخبرنا أبو بكر أحمد بن عبد الله بن الفرج بن البَرَامي قراءةً عليه سنة أربعين وثلاثمائة: نا أبو بكر محمَّد بن أحمد بن إبراهيم المعافري الرَّمْلي: نا عيسى بن يحيى: نا أبي: يحيى بن صدقة: نا سعيد بن عبد العزيز عن عمر مولى غُفْرة.

عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مشى في الرَّملِ في شدّة الحرِّ فأحرقَ قدميه، فقال: "لولا رملٌ بين غزّةَ وعسقلان لعنتُ الرّملَ".

الصواب: (سُويد بن عبد العزيز)، والله أعلم.

إسناده واهٍ: محمَّد بن أحمد المعافري قال الدارقطني: ليس بثقة. وقال الحسين بن أحمد بن غياث: كان ضعيفًا. (اللسان: ٥/ ٥٩ - ٦٠) وعيسى وأبوه لم أعثر على ترجمة لهما. وعمر مولى غُفْرة ضعيف كما في "التقريب"، وروايته عن أنس مرسلة: قال أبو حاتم: لم يلق أنسًا. وقال ابن معين: لم يسمع من أحدٍ من الصحابة. وسويد بن عبد العزيز -على ما استصوبه تمّام- ضعيف كما في "التقريب". والمتن منكرٌ إن لم يكن موضوعًا.

٣٩ - باب: فضل عُمان

١٥٥٤ - حدّثنا أبي -رحمه الله-: نا أبو عبد الله محمَّد بن أيّوب الرّازي: نا أبو عون محمَّد بن عون الزِّيادي: نا حمّاد بن يزيد المِنْقَريّ: نا مَخْلَد بن عُقبة بن شُرَحْبيل الجُعْفيّ.

عن جدِّه: شُرَحْبيل -وقد لقيَ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تعذّرت عليه التجارةُ فعليه بعُمان".

<<  <  ج: ص:  >  >>