للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الريبة" (١) ومسلم لم يوثّقه غير ابن حبّان، وقال ابن القطّان: حاله مجهول. وحسّن الحافظ حديث أنس.

وورد أيضًا من رواية أبي سعيد وسلمان الفارسي:

فقد أخرجه محمَّد بن أبي شيبة في "كتاب العرش" (رقم: ٣٦) والطبراني في "الدعاء" (٢٩٨) من طريق عمرو بن عطية العوفي عن أبيه عن أبي سعيد مرفوعًا: "ما من عبد يقول أربع مرّاتٍ: اللهم إنّي أشهدك -وكفى بك شهيدًا-، وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك: إنّي أشهد أن لا إله إلَّا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك. إلَّا كتب الله له براءةً من النار". لفظ الطبراني.

قال الحافظ: سنده ضعيف. أهـ. وذلك لضعف عمرو وأبيه.

وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦/ ٢٧٠) و"الدعاء" (٣٠٠) وابن عدي في "الكامل" (٢/ ٢٧٤) والحاكم (١/ ٥٢٣) من طريق أحمد بن يحيى الصوفي عن زيد بن الحُباب عن حميد مولى ابن علقمة المكي عن عطاء عن أبي هريرة عن سلمان مرفوعًا: "من قال: اللهم إني أُشهدك وأُشهد ملائكتك

وحملة عرشك وأُشهد من في السماوات والأرض أنّك أنت الله، لا إله إلَّا أنت، وحدك لا شريك لك، وأشهد أن محمدًا عبدك ورسولك. من قالها مرة أعتق الله ثلثه من النار، ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه من النار، ومن قالها ثلاثًا أعتق كلّه من النار".

وإسناده ضعيف: حميد مولى ابن علقمة قال البخاري: "روى عنه زيد بن الحباب ثلاثة أحاديث، زعم أنه سمع عطاء عن أبي هريرة عن سلمان


(١) وقول الشيخ الألباني في "الضعيفة" (٣/ ١٤٤) عن تصريح بقية بالتحديث: "لعله خطأ من النساخ" دعوى لا دليل عليها, لا سيما مع تنصيص الحافظ على ذلك، ولو فتح باب التعلل بذلك لما سلم لنا من حديث المدلسين شيء!!

<<  <  ج: ص:  >  >>