للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣ و ٤ - عاصم بن عمر، وسليمان بن بلال عند الدارقطني في "الأفراد" -كما في "النكت"- من رواية الواقدي عنهما. والواقدي متّهمٌ.

وله عن أبي هريرة طريقٌ آخر:

أخرجه أبو داود (٤٨٥٨) والطبراني في "الدعاء" (١٩١٥) وابن حبّان (٢/ ٣٥٣ - ٣٥٤) والمزي في "التهذيب" (٢/ ٨٠٨) من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرو عن سعيد المقبري عنه مرفوعًا.

وعبد الرحمن ذكره الذهبي في "الميزان" (٢/ ٥٨٠) وقال: "له ما يُنكر". أهـ. وقد خولف فيه كما سيأتي في حديث عبد الله بن عمرو.

وقد جاء الحديث من رواية جماعة من الصحابة، وهم: أبو برزة الأسلمي، ورافع بن خَديج، وجبير بن المطعم، والسائب بن يزيد، وعائشة، والزبير، وابن مسعود، وأنس، وعلي، وابن عمر، وأبي سعيد، ورجل من الصحابة.

أمّا حديث أبي بَرْزَة:

فأخرجه ابن أبي شيبة (١٠/ ٢٥٦) وأحمد (٤/ ٤٢٥) والدارمي (٢/ ٢٨٣) وأبو داود (٤٨٥٩) والنسائي في "اليوم والليلة" (٤٢٦) والروياني في "مسنده" (ق ٢٢٣/ أ) والطبراني في "الدعاء" (١٩١٧) والحاكم (١/ ٥٣٧) والخطيب في "الجامع" (٢/ ١٣٢ - ١٣٣) من طريق الحجّاج بن دينار عن أبي هاشم عن أبي العالية عنه أنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول بأَخَرَةٍ إذا أراد أن يقوم من المجلس: (سبحانك اللَّهمّ وبحمدك، أشهد أن لا إله إلَّا أنت، أستغفرك وأتوب إليك). فقال رجل: يا رسول الله! إنّك لتقول قولًا ما كنت تقوله فيما مضى؟ قال: "كفّارةٌ لما يكون في المجلس".

قال ابن القيم في "تهذيب السنن" (٧/ ٢٠٣): "إسناده حسنٌ: الحجّاج صدوق وثّقه غير واحدٍ، وأبو هاشم هو الرمّاني من رجال الصحيحين". أهـ. وقال الحافظ في "الفتح" (١٣/ ٥٤٥): "سنده قويٌّ".

<<  <  ج: ص:  >  >>