للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه ابن عساكر في "التاريخ" (جزء أحمد بن عتبة -ص ٢٠٤) من طريق تمّام.

وأخرجه الطيالسي (رقم: ١٣) وعبد بن حميد في "المنتخب" (٣٨) والترمذي (٣٤٣١) والعقيلي في "الضعفاء" (٣/ ٢٧٠) والخرائطي في "فضيلة الشكر لله" (ص ٣٣) والطبراني في "الدعاء" (٧٩٧) وابن عدي في "الكامل" (٥/ ١٣٦ و ٦/ ٢١٢) وابن السنيّ (٣٠٨) وأبو نعيم في "الحلية" (٦/ ٢٦٥) والبيهقي في "الشعب" (٤/ ١٠٨ و ٧/ ٥٠٦ - ٥٠٧) والبغوي في "شرح السنة" (٥/ ١٣٠ - ١٣١) من طرقٍ عن عمرو بن دينار به.

قال الترمذي: "هذا حديثٌ غريبٌ، وعمرو بن دينار قَهْرُمانُ آل الزبير شيخٌ بصريٌّ، وليس هو بالقوي في الحديث، وقد تفرّد بأحاديث عن سالم بن عبد الله". وقال ابن عدي: "ولا يُعرف هذا الحديث عن سالم، ولا يرويه عنه غير عمرو بن دينار هذا".

وعمرو هذا ضعيف كما في "التقريب"، وقد اضطرب فيه: فقال مرّة: عن سالم عن أبيه مرفوعًا فلم يذكر عمر، هكذا أخرجه ابن ماجه (٣٨٩٢) وابن الأعرابي في "معجمه" (ق ٢٣٩/ أ- ب) -ومن طريقه: أبو القاسم الحنّائي في "فوائده" (ق ٣٤/ ب) - عنه، وقال أخرى: عن سالم عن أبيه موقوفًا، هكذا أخرجه ابن أبي شيبة (١٠/ ٣٩٥). ومن وجوه الاضطراب أنَّه أرسله عن سالم، أخرجه الحنّائي، وجعله أيضًا من كلامه أخرجه عبد الرزاق (١٠/ ٤٤٥) -ومن طريقه: البيهقي (٤/ ١٠٨) -.

وله طريقان آخران عن ابن عمر:

أخرجه الطبراني في "الدعاء" (٧٩٨) وأبو نعيم في "الحلية" (٥/ ١٣ - ١٤) و"أخبار أصبهان" (١/ ٢٧١) -ومن طريقه: ابن عساكر (١٥/ ق ٢٥٦/ أ) - من طريق مروان بن محمَّد الطاطري عن الوليد بن عتبة عن محمَّد بن سوقة عن نافع عنه مرفوعًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>