للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخرجه ابن عدي (٥/ ١٣٦) من طريقين آخرين عنه عن سالم عن أبيه مرفوعًا، ولم يذكر عمر، قال الدارقطني في "العلل" (٢/ ٤٩ - ٥٠): "ويشبه أن يكون الاضطراب فيه من عمرو بن دينار؛ لأنّه ضعيفٌ قليلُ الضبط".

وفي "العلل" لابن أبي حاتم (٢/ ١٧١): "سألت أبي عن حديث رواه عمرو بن دينار ... وذكر الحديث، فقال أبي: هذا حديثٌ منكرٌ جدًّا، لا يحتمل سالم هذا الحديث".

وأخرجه البخاري في "الكنى (ص ٥٠) وعبد بن حميد في "المنتخب" (٢٨) والدارمي (٢/ ٢٩٣) والترمذي (٣٤٢٨) -واستغربه- والعقيلي في "الضعفاء" (١/ ١٣٣ - ١٣٤) والطبراني (٧٩٢) وابن عدي (١/ ٤٣٠) والحاكم (١/ ٥٣٨) وأبو نعيم في "الحلية" (٢/ ٣٥٥) والضياء في "المختارة" (١/ ٢٩٦ - ٢٩٨) من طريق أزهر بن سنان عن محمَّد بن واسع عن سالم عن أبيه عن جدّه مرفوعًا.

قال المنذري في "الترغيب" (٢/ ٥٣١): "إسناده متّصلٌ حسن، ورواته ثقات أثبات، وفي أزهر بن سنان خلافٌ، وقال ابن عدي: أرجو أنّه لا بأس به". وقال الدمياطي في "المتجر الرابح" (ص ٤٧٦): "إسناده حسنٌ".

وأزهر قال ابن معين: ليس بشيءٍ. وقال العقيلي: في حديثه وهم. وليّنه أحمد، وقال الساجي: فيه ضعف. وجزم الحافظ في "التقريب". بضعفه.

وأخرجه الترمذي في "العلل" (٢/ ٩١٢) والعقيلي (٣/ ٣٠٤ - ٣٠٥) وابن عدي (٥/ ٩١) والحاكم (١/ ٥٣٩) من طريق يحيى بن سليم الطائفي عن عمران بن مسلم عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مرفوعًا.

قال الترمذي: "سألت محمدًا -يعني: البخاري- عن هذا الحديث، فقال: هذا حديث منكر. قلت له: من عمران بن مسلم هذا؟ هو عمران القصير؟ قال: لا، هذا شيخ منكر الحديث".

<<  <  ج: ص:  >  >>