للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فقد أخرجه أحمد (٤/ ٥٥) عن يحيى بن إسحاق السيلحيني عن ابن لهيعة عن حبّان بن واسع عن خلاد بن السائب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دعا جعل باطن كفّيه إلى وجهه. هكذا رواه مرسلًا. وأخرجه أبو داود (١٤٩٢) -ومن طريقه: البيهقي في "الدعوات" (١٨٤) - من طريق قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة عن حفص بن هاشم عن السائب بن يزيد عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دعا فرفع يديه مسح وجهه بيديه. وقال الحافظ في "النكت الظراف" (٧/ ١٠٩): "أخرجه جعفر الفريابي في "كتاب الذكر" عن قتيبة بالسند الذي أخرجه أبو داود، لكن قال: عن خلاّد بن السائب عن أبيه. بدل: السائب بن يزيد عن أبيه".

وشيخ ابن لهيعة (حفص بن هاشم) مجهول كما في "التقريب".

ورُوي من حديث ابن عبّاس:

أخرجه الطبراني في "الكبير" (١١/ ٤٣٥) من طريق محمَّد بن إسحاق عن خُصَيف عن سعيد بن جبير عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دعا جعل باطن كفِّه إلى وجهه.

قال الحافظ العراقي في "تخريج الإِحياء" (١١/ ٣٠٥): "سنده ضعيف". أهـ. قلت: لعنعنة ابن إسحاق فهو مدلس، وشيخه صدوق سيّىء الحفظ، خلط بأَخَرةٍ. كذا في "التقريب".

١٦٠٧ - أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسين، وأبو الميمون بن راشد، قالا: نا بكّار بن قتيبة: نا أبو أحمد محمَّد بن عبد الله بن الزبير: نا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون.

عن عبد الله بن مسعود، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه أن يدعو ثلاثًا، ويستغفر ثلاثًا.

أخرجه أحمد (١/ ٣٩٤) عن أبي أحمد الزُبيري به.

وأخرجه أيضًا (١/ ٣٩٤، ٣٩٧) وأبو داود (١٥٢٤) والنسائي في "اليوم

<<  <  ج: ص:  >  >>