للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٩٠ - أخبرنا خيثمة بن سليمان إملاءً: نا وزير بن القاسم الجُبَيلي أبو القاسم بجُبَيل: نا عبد الوهاب بن نَجْدة الحَوطي: نا إسماعيل بن عيّاش عن المُطعِم بن المِقدام الصنعاني عن نَصيح الشامي عن ركْبٍ المصريِّ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "طُوبى لمن تواضع في غير معصيةٍ (١)، وذلَّ في نفسه من غير مسكنةٍ، وأنفق مالًا جَمَعَه من غير معصيةٍ، ورحِمَ أهلَ الذُلِّ والمسكنة، وخالط أهلَ الفقه والحكمة. طُوبى لمن ذلَّ في نفسه، وطاب كسبهُ، وصَلُحت سريرتهُ، وكرُمت علانيتهُ، وعَزَلَ عن الناس شرَّه. طُوبى لمن عمِل بعلمه، وأنفق الفضلَ من ماله، وأمسك الفضلَ من قوته (٢) ".

عزاه إلى "فوائد تَمَّام": الزَّبيدي في "شرح الإحياء" (٧/ ٤٦٥). وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٥/ ٢٥٥ - ٢٥٦) والطبراني في "الكبير" (٥/ ٦٩) والبيهقي في "سننه" (٤/ ١٨٢) و"الشعب" (٤/ ٢٤٣) وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (٢/ ٤) وابن عساكر في "التاريخ" (١٦/ ق ٢٩٦/ ب- ٢٩٧/ ب) من طريق ابن عيّاش به.

وأخرجه البخاري، في "التاريخ" (٣/ ٣٣٨ - ٣٣٩) وابن الأعرابي في "معجمه" (ق ٢٣٣/ أ- ب) -ومن طريقه: القضاعي في "مسند الشهاب" (٦١٥) - وأبو عبد الرحمن السلمي في "طبقات الصوفيّة" (ص ٣٩١ - ٣٩٢) وأبو محمد الجيزي في "تاريخ مصر" -كما في "شرح الإحياء" (٧/ ٤٦٥) - والبيهقي في "سننه" و"الشعب" (٣/ ٢٢٥) وابن عساكر من طريق ابن عيّاش عن المُطعِم وعَنْبَسة بن سعيد بن غُنَيم الكلاعي عن نصيح به.


(١) في (ظ) و (ر): (من غير منقصة) وكذا عند مخرّجي الحديث.
(٢) في هامش (ظ): (صوابه: قوله). وكذا عند مخرّجي الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>