للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمعت جابر بن عبد الله يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مرّ رجلٌ ممّن كان قبلكم (١) بجُمجمةٍ، فوقف عليها وجعل يفكر، فقال: يا ربّ! أنت أنت، وأنا أنا! أنت العوّادُ بالمغفرة، وأنا العوّادُ بالذّنوب. فقيل: ارفع رأسك! فأنت العواد بالذنوب، وأنا العوّاد بالمغفرة". قال: "فَغُفِر له".

أخرجه أبو القاسم الحِنّائي في "فوائد" (ج ٧ رقم ٢١) -ومن طريقه: ابن عساكر في "التاريخ" (ج أحمد بن عتبة- ص ١٢٧) - عن تمّام، وقال: "هذا حديث حسنٌ، ما نعرفه مرفوعًا إلا من حديث سيّار بن حاتم العتري عنه جعفر بن سليمان، وقد رواه العبّاس بن الوليد النَّرسي وغيره عن جعفر بن سليمان موقوفًا من قول جابر، وهو أقرب إلى الصواب إن شاء الله تعالى".

وأخرجه ابن عدي في "الكامل" (٢/ ١٤٧) والخطيب في "التاريخ" (٩/ ٩٢) من طريقين آخرين عن سعيد بن نُصير به.

قال ابن عدي: وهذا الحديث لا أعرفه إلا من هذا الطريق. وقال الخطيب: "تفرّد بروايته هكذا مرفوعًا سيّار عن جعفر، ورواه العبّاس بن الوليد النَّرسي عن جعفر عن ابن المنكدر عن جابر موقوفًا من قوله، وذاك أصحُّ".

وإسناده ضعيف: سعيد ذكر الخطيب هذا الحديث في ترجمته، ولم يحك فيه جرحًا ولا تعديلًا، ففيه جهالة. وسيّار قال العقيلي: أحاديثه مناكير، ضعّفه ابن المديني. وقال الأزدي وأبو أحمد الحاكم: عنده مناكير. ووثّقه ابن حبّان. وهذا من مناكيره.


(١) سقط من (ظ): (ممّن كان قبلكم).

<<  <  ج: ص:  >  >>