للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أما حديث أبي هريرة:

فأخرجه الطبراني في "الصغير" (٢/ ٤١ - ٤٢) و"الأوسط" (مجمع البحرين: ق ٧٢/ أ) عن شيخه محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الأزرق الأنطاكي عن أبيه عن مبشِّر بن إسماعيل عن شعيب بن أبي حمزة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عنه مرفوعًا، وزاد: " ... وأن يُرى الهلالُ لليلةٍ فيُقال: لليلتين". وقال: لم يروه عن العلاء إلا شعيب، تفرد به مُبشِّر.

وشيخ الطبراني وأبوه لم أظفر بترجمة لهما، وقال الهيثمي (٣/ ١٤٦): "وفيه عبد الرحمن [كذا] بن الأزرق الأنطاكي. ولم أجد من ترجمه".

وأمّا حديث أنس:

فأخرجه الطبراني في "الصغير" (٢/ ١٢٩) و"الأوسط" (مجمع البحرين: ق ٢٣١/ ب) عن الهيثم بن خالد المِصِّيصي عن عبد الكبير بن المعافى بن عمران عن شريك عن العباس بن ذَريح عن الشعبيّ عنه مرفوعًا: "من اقتراب الساعة أن يُرى الهلال قبلًا فيقال: لليلتين".

وشيخ الطبراني ضعيف كما في "التقريب" وأعله الهيثمي (٧/ ٣٢٥) به، وقد وهم فيه فوصله، والصحيح أنه عن الشعبي مرسلًا: هكذا أخرجه ابن أبي شيبة (١٥/ ١٦٦) عن وكيع، وأبو القاسم البغوي في حديث علي بن الجعد" (٢٤٨٨) عن علي بن الجعدْ، عن شريك عن العباس عن الشعبي مرسِلًا. وشريك صدوق سيّء الحفظ.

لكن أخرجه الداني في "الفتن" (ق ٥٢/-٥٣/ أ، ٥٣/ ب) من طريقين عن حماد بن سلمة عن عاصم بن بهدلة عن الشعبي مرسلًا، وإسناده حسنٌ.

أما حديث طلحة:

فأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" (٤/ ٣٤٥) من طريق محمد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>