للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وورد مثله من حديث أبي سعيد الأنماري، وعتبة بن عبد السلمي:

أما حديث أبي سعيد:

فأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٨١٤) و"الآحاد والمثاني" (٥/ ٢٩٧ - ٢٩٨) -ومن طريقه: عز الدين ابن الأثير في "أُسْد الغابة" (٥/ ١٣٧ - ١٣٨) - وعثمان الدارمي في "النقض على المريسي" (ص ٣٧) والطبراني في "الكبير" (٢٢/ ٣٠٤ - ٣٠٥) و"الأوسط" (٤٠٦) وأبو أحمد الحاكم في "الكنى" كما في "الإِصابة" (٤/ ٨٨ - ٨٩) من طريق أبي توبة الربيع بن نافع عن معاوية بن سلّام عن زيد بن سلّام عن أبي سلّام عن عبد الله بن عامر اليحصبي عن قيس الكندي عنه مرفوعًا نحوه.

قال الحافظ: "قلت: سنده صحيح، وكلّهم من رجال الصحيح إلا قيس بن حجر، وهو شاميُّ ثقة". ثم ذكر بعض الاختلافات في سنده، وقال: "فمن هذا الاختلاف يُتوقف في الجزم بصحة هذا المسند".

وأما حديث عتبة:

فأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" (٢/ ٣٤١) وعثمان الدارمي (ص ٣٧) والطبراني في "الكبير" (١٧/ ١٢٦ - ١٢٧) و"الأوسط" (٤٠٤) وابن حبّان (١٦/ ٢٣١ - ٢٣٢) والبيهقي (٢٧٤) من رواية عامر بن زيد البكالي عنه مرفوعًا نحوه.

قال الهيثمي (١٠/ ٤٠٩): "وقد ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه ولم يوثّقه، وبقيّة رجاله ثقات". أهـ. ففيه جهالة، ومع هذا فقد نقل ابن كثير (١/ ٣٩٤) عن الضياء المقدسي أنه قال في كتابه (صفة الجنّة): "لا أعلم لهذا الإِسناد علّةً".

<<  <  ج: ص:  >  >>