للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحَوْطي: نا شعيب بن إسحاق عن الأوزاعي عن سفيان الثوري عن عاصم بن أبي النَّجود عن زرٍّ بن حبيش.

عن صفوان بن عسّال المُرادي قال: كنّا إذا سافرنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم - أمرنا أن لا ننزعَ خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة، لا ننزعها لغائطٍ ولا بَولٍ ولا نومٍ.

أخرجه الطيالسي (١١٦٦) والشافعي (١/ ٤١ - ٤٢) وعبد الرزاق (١/ ٢٠٤، ٢٠٥ - ٢٠٦) وابن أبي شيبة (١/ ١٧٧ - ١٧٨) وأحمد (٤/ ٢٣٩ - ٢٤٠) والترمذي (٩٦) والنسائي (١٢٧) وابن ماجه (٤٧٨) وابن خزيمة (١٩٣) والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٨٢) وابن حبان (١٧٩، ١٨٠، ١٨٦) والطبراني في الكبير (٨/ ٦٦ - ٨٠) والدارقطني (١/ ١٩٦ - ١٩٧) والخطابي في معالم السنن (١/ ٦٠ - ٦٢) والبيهقي (١/ ١١٤، ١١٨، ٢٧٦، ٢٨٢، ٢٨٩) وابن حزم في المحلى (١/ ٨٣) من طرقٍ كثيرة عن عاصم به.

وهذا إسناده حسن، عاصم بن أبي النجود فيه ضعف لا يُنزل حديثه عن رتبة الحسن. وقال الترمذي: حسن صحيح. ثم نقل عن البخاري أنه قال: أحسن شيء في هذا الباب حديث صفوان بن عسال.

والحديث صححه ابن خزيمة وابن حبان والخطّابي والنووي في المجموع (١/ ٤٧٩) والحافظ في الفتح (٩/ ٣٠١).

١٨٧ - أخبرنا أبو الميمون بن راشد: نا أبو جعفر أحمد بن محمَّد بن عمار بن نصير بن ميسرة بن أبان السُّلمي ابن أخي هشام بن عمار: نا سليمان: نا سَعْدان بن يحيى: نا أبو سعد مولى حذيفة.

عن زرٍّ بن حبيش قال: أتيت صفوان بن عسّال فقلت: حدثني عن المسح على الخفين. فقال: أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بثلاثةِ أيّامٍ ولياليهنَّ للمسافرِ، ويومٍ وليلةٍ للمُقيم إلا من جَنابة.

<<  <  ج: ص:  >  >>