للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن الجوزي من كونه موضوعًا، وله شواهد، ولكن بدون قوله: واعلم أن شرف المؤمن ... الخ". أهـ.

قال العلامة اليماني معلِّقًا على ذلك: "إنّما هما شاهدان عن جابر وسنده ضعيف، والثاني عن الحسن بن علي وفي سنده من لم أعرفه". أهـ.

٣٩٧ - أخبرنا خيثمة بن سليمان: نا أبو عمرو أحمد بن أبي غَرزة بالكوفة: نا ثابت بن موسى: نا شَريك عن الأعمش عن أبي سفيان.

عن جابر قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ كَثُرتْ صلاتُه بالليل حَسُنَ وجْهُهُ بالنهار".

أخرجه ابن ماجه (١٣٣٣) وابن نصر في "قيام الليل" (مختصره- ص ٢٣) والعقيلي في "الضعفاء" (١/ ١٧٦) وابن عدي في "الكامل" (٢/ ٥٢٦) والقضاعي في "مسند الشهاب" (رقم: ٤٠٨ - ٤١٢) والبيهقي في "الشُّعب" (١/ ق ٤٩٥/ ب- ٤٩٦/ أ) والخطيب في "التاريخ" (١/ ٣٤١ و ١٣/ ١٢٦) وابن الجوزي في "الموضوعات" (٢/ ١٠٩ - ١١٠، ١١٠) من طرقٍ عن ثابت به.

قال العقيلي: "باطلٌ ليس له أصل". وقال ابن حبان في "المجروحين" (١/ ٢٠٧): "هذا قول شَريك قاله عَقِبَ حديث الأعمش عن أبي سفيان عن جابر: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عُقَدِ. فأدرج ثابت بن موسى في الخبر، وجعل قول شريكٍ كلامَ النبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم سَرقَ هذا من ثابت بن موسى جماعةٌ ضعفاء، وحدّثوا به عن شريك". أهـ.

ونقل البيهقي عن محمَّد بن عبد الرحمن بن كامل قال: قلت لمحمد بن عبد الله بن نُمير: ما تقول في ثابت بن موسى؟. قال: شيخٌ له فضلٌ وإسلامٌ ودينٌ وصلاح وعبادة. قلت: ما تقول في حديث جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من كثرت صلاته)؟. قال: غلطٌ من الشيخ، وأمّا غير ذلك فلا يتوهّم عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>