للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"الاستيعاب" (بهامش الإِصابة: ٣/ ٥٥٨ - ٥٥٩): "واختلف في هذا الخبر اختلافًا كثيرًا فمنهم من يجعله عن نعيم عن عقبة بن عامر، وحديث مكحول عن نعيم هذا, ولم يسمع منه". أهـ.

وقال المنذري (١/ ٤٦٤): "ورجال أحدهما رجال الصحيح". أهـ. وكذا السيوطي (١/ ٤٤)، وقال الهيثمي (٢/ ٢٣٥): "رجاله ثقات". أهـ. وقال البوصيري في "مختصر الإِتحاف" (١/ ق ١٠٩/ أ): "إسناده صحيح".

وأما حديث أبي ذر وأبي الدرداء فقد أخرجه الترمذي (٤٧٥) وحسَّنه -ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٤/ ١٤٣ - ١٤٤) من طريق إسماعيل بن عيّاش عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عنهما.

وإسناده حسن، ابن عيّاش صدوق في روايته عن أهل الشام، وشيخه منهم، ولذا قال المنذري في الترغيب (١/ ٤٦٤): "في إسناده إسماعيل بن عيّاش، ولكنه إسنادٌ شامي". أهـ.

وأخرجه أحمد (٦/ ٤٤٠، ٤٥١) من طريق صفوان بن عمرو عن شريح بن عُبيد الحضرمي عن أبي الدرداء وحده. قال المنذري (١/ ٤٦٤) -وتابعه الهيثمي (٢/ ٢٣٦) -: "ورواته كلهم ثقات". أهـ.

قلت: إسناده منقطع، شريح لم يسمع من أبي الدرداء قاله محمَّد بن عوف، وعلّق الحافظ في التهذيب (٤/ ٣٢٩) على قول أبي حاتم عنه: (لم يدرك أبا أمامة) بقوله: "وإذا لم يُدرك أبا أمامة الذي تأخرت وفاته فبالأولى أن لا يكون أدرك أبا الدرداء". أهـ. ولم يتنبّه السيوطيُّ لهذا فقال (١/ ٤٥): "سنده جيّدٌ".!

وأما حديث النّواس فقد أخرجه الطبراني في الكبير -كما في المجمع- وقال الهيثمي (٢/ ٢٣٦) -وتابعه السيوطي (١/ ٤٤) -: "رجاله ثقات".

<<  <  ج: ص:  >  >>