للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأما حديث ابن عمر فقد أخرجه الطبراني في الكبير -كما في المجمع- وقال الهيثمي (٢/ ٢٣٦): "وفيه ليث بن أبي سُليم وهو مدلس". أهـ. قلت: هذا من أوهامه -رحمه الله- فإن ليثًا لم يُوصم بتدليس، بل هو ضعيف لاختلاطه الشديد.

وأما حديث أبي أمامة فقد أخرجه الطبراني في الكبير (٨/ ٢١٠ - ٢١١) وقال الهيثمي (٢/ ٢٣٦): "وفيه سليمان بن سلمة الخبائري وهو متروك". أهـ. وكذّبه ابن الجنيد.

٤١١ - أخبرنا أبو بكر يحيى بن عبد الله بن الحارث: نا أبو بكر محمَّد بن هارون بن محمَّد بن بكّار بن بلال: نا عبد الله بن يزيد بن راشد القرشي المقرئ: نا الوليد بن سليمان بن أبي السائب عن بُسْر بن عُبيد الله عن أبي إدريس الخَوْلاني.

عن نُعيم بن همّار عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الله -عَزَّ وجَلَّ- قال: "ابنَ آدم! لا تُعجزني من أربعِ ركعاتٍ من أولِ نهارِكَ أكفِكَ آخِرَه".

محمَّد بن هارون بن بكار لم أقف على ترجمته.

٤١٢ - أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الأذْرَعي: نا أبو العباس محمَّد بن جَوْشن بن علي بالرقّة: نا داود بن عبد الحميد بن ميمون بن مهران: نامحمد بن مُيَسَّر (١): نا يعقوب بن عطاء عن عطاء.

أن أبا هريرة - رضي الله عنه - (٢) قال: أوصاني خليلي - صلى الله عليه وسلم - بثلاثٍ لا أتركُهُنَّ أبدًا: بركعتي الضُّحى، وصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وأن لا أنامَ إلَّا على وترٍ.

ابن عطاء وابن مُيسَّر ضعيفان.


(١) في (ر): (مبشر) وهو خطأ.
(٢) ليس في (ظ) و (ر).

<<  <  ج: ص:  >  >>