للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحسين بن عبد الله بن حمران عن عصمة بن محمَّد عن موسى بن عقبة عن أبي صالح عن أنس، وفيه زيادةٌ. وعصمة كذّبه ابن معين، وتركه غيره.

٤ - وأخرجه الشافعي في مسنده (ترتيبه: ١/ ١٢٦ - ١٢٧) عن شيخه إبراهيم بن محمَّد بسنده عن أنس. وإبراهيم متروك متهم.

٥ - وأخرجه ابن أبي شيبة (٢/ ١٥٠ - ١٥١) وعبد الله بن أحمد في "السنّة" (رقم: ٤٦٠) وعثمان الدارمي في "الرد على الجهمية" (رقم: ١٤٥) والبزار (كشف: ٣٥١٩) وابن جرير في "تفسيره" (٢٦/ ١٠٩) والآجري في "الشريعة" (ص ٢٦٥ - ٢٦٦) والدارقطني في "الرؤية" -كما في "زاد المعاد" (١/ ٤٠٩) - والخطيب في "الموضح لأوهام الجمع والتفريق" (٢/ ٢٦٤ - ٢٦٨) من طريق عثمان بن عمير أبي اليقظان عن أنس.

وعُثمان ضعيفٌ واختلط وكان يدلّس ويغلو في التشيع كذا في التقريب.

٦ - وأخرجه أبو يعلى في مسنده (رقم: ٤٢٢٨) من طريق الصعق بن حزن عن علي بن الحكم عن أنس. وظاهر سنده الصحة إلَّا أنه معلولٌ:

فقد أخرجه العقيلي في "الضعفاء" (١/ ٢٩٣) من طريق الصعق عن علي بن الحكم عن عثمان عن أنس. فرجع الحديث مرةً أخرى إلى عثمان، وظهر من ذلك أن عليًا لم يسمع الحديث من أنس. ولم يتنبّه لذلك البوصيري في "مختصر الإِتحاف" (١/ ق ٨٦/ ب) فصحّح سنده.

٧ - وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" (١/ ٢٩٢) والدارقطني في "الرؤية" -كما في "الميزان" (١/ ٦٠٨) - من طريق حمزة بن واصل المنقري عن قتادة عن أنس.

قال العقيلي: "حمزة مجهول في الرواية, وحديثه غير محفوظ". ثم قال: "ليس له من حديث قتادةَ أصلٌ". أهـ. وقال عنه الذهبي: "لا يُعرف، ولا هو بعُمدة". أهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>