للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال الحافظ العلائي في "النَّقد الصحيح" (ص ٣٤): "والذي يظهر أنّ هذا الحديثَ يُقاربُ درجةَ الحُسْن، ولا ينتهي إليه، بل فيه ضعفٌ محتمل. فأمّا أن يكون موضوعًا فلا". أهـ.

وضعّفه الحافظ في "أجوبته عن أحاديث المصابيح" (٣/ ١٧٩٠).

وفي الباب حديث عمرو بن حزم مرفوعًا: "ما من مؤمنٍ يُعزِّي أخاه بمصيبةٍ إلَّا كساه الله سبحانه من حُلَلِ الكرامةِ يوم القيامة".

أخرجه ابن ماجه (١٦٠١) والطبراني في "الدعاء" (١٢٢٥) والبيهقي (٤/ ٥٩).

قال البوصيري في "الزوائد" (١/ ٢٨٦): "هذا إسناد فيه مقال: قيس أبو عمارة ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الذهبي في "الكاشف": ثقة، قال البخاري: فيه نظر. قلت: وباقي رجال الإِسناد على شرط مسلم". أهـ.

وحسّن النووي في "الأذكار" (ص ١٢٦) إسناده، وضعّفه الدمياطي في "المتجر" (ص ١٦٨).

وأخرجه بهذا اللفظ ابن عدي (٤/ ١٥٧٢) والطبراني في "الدعاء" (١٢٢٦) والقضاعي في "مسند الشهاب" (٣٨٠) والخطيب (٧/ ٣٩٧) وابن عساكر في تاريخ دمشق (١٥/ ق ٩١/ ب) من حديث أنس.

قال ابن عدي: "هذا الحديث بهذا الإِسناد ليس له أصل". أهـ. قلت: فيه عبد الله بن هارون بن موسى الفروي، قال الدارقطني: متروك الحديث. وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث (التهذيب: ١٢/ ١٧٢ - ١٧٣).

وأخرجه الترمذي (١٠٧٦) من حديث أبي بَرْزة مرفوعًا: "من عزّى ثَكْلى كُسيَ بُرْدًا في الجنة". وقال: "غريب، وليس إسناده بالقوي".أهـ. قلت: فيه مُنية بنت عبيد مجهولة الحال.

<<  <  ج: ص:  >  >>