للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والحديث أخرجه عبد الرزاق (٢/ ٤٥) -وعنه أحمد (٤/ ٢٩٦) - من طريق منصور -وهو ابن المعتمر- عن طلبة به بلفظ: "من مَنَحَ منيحة لبنٍ أومنيحة وَرِقٍ أو هدّى زُقاقًا فهو كعتق رقبةٍ".

وإسناده صحيح.

٥٣٩ - أخبرنا أبو الطيّب محمد بن حميد بن سليمان الكِلابي: نا أبو حاتم محمَّد بن إدريس الرازي: نا يَسَرَة بن صفوان: نا حُديج عن أبي إسحاق: حدثني طلحة بن مُصرِّف عن ابن عوسجة.

عن البراء بن عازب قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من منح منحةَ لبنٍ، أو منحةَ وَرِقٍ، أو هدّا زُقاقًا كان كعتق نَسمةٍ أو رقبةٍ".

٥٤٠ - أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسين بن محمَّد بن السفر، وأحمد بن سليمان بن حذلم قالا: نا بكّار بن قتيبة: نا يعقوب بن إسحاق المقرئ: نا مالك بن مِغْول عن طلبة بن مُصرِّف عن عبد الرحمن بن عوسجة.

عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ منح مِنحةَ وَرِقٍ، ومن مَنَح منحة لبنٍ، أو هدّا زُقاقًا فهو كعتق رقبةٍ".

٥٤١ - أخبرنا علي بن الحسين، وأحمد بن سليمان، وعبد الرحمن بن عبد الله قالوا: نا بكّار بن قتيبة به بلفظ: "من منح منيحةَ لبنٍ أو هدّا زُقاقًا فهو كعتق رقبةٍ".

أخرجه الطيالسي (٧٤٠) وأحمد (٤/ ٢٨٥، ٣٠٠، ٣٠٤) والترمذي (١٩٥٧) -وقال: حسن صحيحٌ- والروياني (ق ٧٨/ ب) وابن حبَّان (٨٦١) والبغوي في "شرح السنة" (٦/ ١٦٢ - ١٦٣) من طرقٍ عن طلحة به. وإسناده صحيح.

وأخرجه أحمد (٤/ ٢٧٢) من حديث النعمان بن بَشير، وسنده لا بأس به.

<<  <  ج: ص:  >  >>