للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مسلمة بن قَعْنَب: نا هشام بن سعد عن عثمان بن حيّان الدمشقي عن أمِّ الدرداء قالت:

قال أبو الدرداء: لقد رأيتُنا معَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض أسفارِه في يومٍ شديدِ الحرِّ، حتى إنّ الرجلَ ليضعُ يَدَه على رأسِه من شدّةِ الحرِّ، وما فيناَ صائمٌ إلَّا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - وعبدُ الله بن رَواحة.

أخرجه مسلم (٢/ ٧٩٠) عن شيخه عبد الله بن مسلمة القعنبيِّ به.

٥٧٠ - أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن فضالة السُّوسيُّ: نا الربيعُ بن سليمان: نا ابن وهب عن ابن لَهيعة وعمرو بن الحارث وليث بن سعد عن بُكير بن عبد الله عن سليمان بن يَسار.

عن حمزة بن عمرو أنّه قال: يا رسول الله! إنّي أجدُ بيَ قوةً على الصيامِ في السَّفَرِ. فقال: "إنْ شئتَ فصُمْ، وإنْ شئتَ فأفطِرْ".

أخرجه النسائي (٢٢٩٨) عن شيخه الربيع به، إلا أنه أبهم ابن لهيعة فقال: (وآخر).

وأخرجه أيضًا (٢٢٩٥) والطبراني في "الكبير" (٣/ ١٧٣) من طريق آخر عن الليث به، وقال النسائي: "مرسلٌ". أهـ. يعني أن ابن يسار لم يسمعه من حمزة. وانظر ما بعده.

٥٧١ - أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن فَضالة بن غَيلان بن الحسين السُّوسيُّ الحمصيُّ الصفّار: نا أبو عبد الله بحر بن نصر: نا ابن وهب: نا ابن لَهِيعة عن يزيد بن أبي حبيب أن عِمران بن أبي أنس حدّثه عن أبي سَلَمة بن عبد الرحمن.

عن حمؤة بن عمرو أنّه سألَ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - عن الصيامِ في السَّفَرِ، فقال: "أيُّ ذلك أيسرُ عليك فافعلْ".

أخرجه الطبراني في "الكبير" (٣/ ١٧٣ - ١٧٤) من طريق يحيى بن بكير عن ابن لَهيعة به.

<<  <  ج: ص:  >  >>