للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه البخاري (٤/ ٢٤٤) ومسلم (٢/ ٧٩٢) من طريق الزهري به.

٥٨٣ - أخبرنا أبو الحسن أحمد بن سليمان بن أيوب بن حَذْلم القاضي، وعبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن راشد قراءةً عليه، قالا: نا جعفر بن محمد القلانسي: نا أحمد بن يونس: نا أبو شهاب عن ابن أبي ليلى عن داود بن علي عن أبيه.

عن جدِّه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صُوموا عاشوراءَ، وخالفوا فيه اليهودَ: صوموا قبلَه يومًا وبعدَه يومًا".

أخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" (٢/ ٧٨) عن أحمد بن يونس به.

وأخرجه أحمد (١/ ٢٤١) والبزّار (الكشف: ١٠٥٢) وابن خز يمة (٢٠٩٥) والطحاوي وابن عدي في "الكامل" (٣/ ٩٥٦) والبيهقي (٤/ ٢٨٧) من طريق أخرى عن ابن أبي ليلى به، وهو عندهم -إلَّا البزّار- بالتخيير. "صوموا قبله يومًا أو بعده ... ".

قال البزار: "قد رُوي عن ابن عباس من غير وجهٍ، ولا نعلم روى: (صوموا قبله يومًا أو بعده) إلَّا داود بن علي عن أبيه عن ابن عباس، تفرّد بها عن النبي - صلى الله عليه وسلم -". أهـ.

وإسناده ضعيف:

قال الهيثمي في "المجمع" (٣/ ١٨٨ - ١٨٩): "وفيه محمد بن أبي ليلى، وفيه كلام". أهـ. قلت: هو صدوق سيّء الحفظ جدًا كما في التقريب.

وأخرجه ابن عدي من طريق ابن عيينة عن ابن حي عن داود بن علي بإسقاط (ابن أبي ليلى)، لكن قال العبّاس بن يزيد البحراني: "وغير سفيان يقول: (ابن حي عن ابن أبي ليلى) ". أهـ.

وداود بن علي ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال "يخطئ". وقال

<<  <  ج: ص:  >  >>