للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال زهير بن محمد: صُمَّت أُذناي إن لم أكن سمعتُ أبا يعلى الملطيَّ يقول هذا. قال أبو يعلى: صُمّت أذناي إن لم أكن سمعتُ محمد بن يحيى يقول: صُمّت أُذناي إن لم أكن سمعت يعقوب يقول: صُمّت أُذناي إن لم أكن سمعت مسلمة يقول (١). سمعت راشد يقول: صُمّت أذناي إن لم أكن سمعت أنس بن مالك يقول: صُمّت أذناي إن لم أكن سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول هذا.

قال تمام (٢): صُمّت أُذناي إن لم أكن سمعتُ زهيرًا يقول هذا. وقال عبد العزيز الكتّاني: صُمّت أُذناي إن لم أكن سمعت تمامَ يقول هذا. وقال عبد الكريم: صمّت أذناي إن لم أكن سمعت عبد العزيز يقول هذا.

وقال كلُّ واحدٍ (٣) من الخُشُوعي والحَرَسْتاني: صُمّت أذناي إن لم أكن سمعتُ عبد الكريم يقول هذا.

٥٩٠ - حدثني أبو بكر يحيى بن عبد الله بن الحارث العَبْدري: نا أبو سعيد محمد بن يحيى حاملُ كَفَنه (٤) البغدادي: نا محمد بن يحيى بن ضُريس ... فذكر بإسناده مثله.

أخرجه ابن الجوزي في "مسلسلاته" (نسخة الظاهرية -ق ٢٢/ ب- الحديث الثالث والخمسون) وفي "العلل المتناهية" (٩١١) من طريق ابن الضُّريس به. وقال: "لا يصحُّ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال أبو حاتم: مسلمة بن راشد مضطرب الحديث. وراشد أبو محمد مجهول". أهـ.

وأورده السخاوي في "الجواهر المكلّلة" (نسخة تشستربتي- ق ٧٥/ أ) وقال: "رواه تمّام الرازي في فوائده، وعنه الكتاني في "مسلسلاته" عن أبي الخير زهير بن محمد بن يعقوب الملطي عن أبي يعلى على البدليّة.


(١) عليه تضبيبٌ في الأصل و (ظ) و (ر).
(٢) من (قال تمام: ... الخ) ليس في (ف).
(٣) من هنا الخ ليس في (ر)، وفي (ظ): (قال الشيخ أبو طاهر الخشوعي).
(٤) انظر سبب تلقيبه بذلك في "تاريخ بغداد" (٣/ ٤٢٣ - ٤٢٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>