للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حديثًا منكرًا عن العلاء. ونُقِل عن ابن معين توثيقُه، وقال أحمد: ليس به بأس. (اللسان: ٣/ ٤٠١ - ٤٠٢).

وعدّ الذهبي في "الميزان" (٢/ ٥٤٥) هذا الحديث من منكراته.

وقال البيهقي: "وقد روي عن أبي هريرة النهيُ عن القطع مرفوعًا، وكيف يكون ذلك صحيحًا ومذهب أبي هريرة جواز التفريق؟! ". أهـ.

ومع ذلك فقد حسَّنه ابن القطّان - كما في "التلخيص" (٢/ ٢٠٦).

وأخرج الشطر الأول من الحديث: عبد الرزاق في "المصنف" (٤/ ١٦١) وأحمد (٢/ ٤٤٢) والدارمي (٢/ ١٧) وأبو داود (٢٣٣٧) والترمذي (٧٣٨) -وقال: "حسن صحيح"- والنسائي في "الكبرى" -كما في "تحفة الأشراف" (١٠/ ٢٣٩) - وابن ماجه (١٦٥١) وابن حبّان (٨٧٦، ٨٧٧) وابن عدي في "الكامل" (٢/ ٤٧٦ و٥/ ١٩١٨) والبيهقي (٤/ ٢٠٩) من طرقٍ عن العلاء بن عبد الرحمن به.

والعلاء صدوق تكلموا فيه من أجل هذا الحديث، قال الإِمام أحمد -كما في "نصب الراية" (٢/ ٤٤١) -: "هذا الحديث ليس بمحفوظ". قال: "وسألتُ عنه ابن مهدي فلم يصحّحه ولم يُحدِّثني به، وكان يتوقّاه". قال أحمد: "والعلاء ثقةٌ لا يُنكر من حديثه إلا هذا".

وفي "تهذيب التهذيب" (٨/ ١٨٧): قال أبو داود: أنكروا على العلاء صيام شعبان، يعني حديث: "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا". وقال الخليلي: مدنيٌّ مختلفٌ فيه لأنه ينفرد بأحاديث لا يتابع عليها كحديثه: (إذا كان النصف من شعبان فلا تصوموا).

ونقل الحافظ في "الفتح" (٤/ ١٢٩) عن ابن معين أنه قال: منكر.

وقال الذهبي في "السِّير" (٦/ ١٨٧) في ترجمة العلاء: "ومن أغرب ما أتى به عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعًا: (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ..) الحديث". أهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>