للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نا محمَّد بن إدريس بن حمادة الأنطاكي: نا أحمد بن حاتم الطويل الشعيري البغدادي: نا يحيى بن يمان عن حمزة الزيّات عن حُمران بن أَعْين عن أبي الطُّفَيْل.

عن أبي سعيد قال: خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - مشاةً من المدينة إلى مكة، فقال: "اربطوا أوساطَكم بأُزُرِكم". ومشى -أو قال: مشينا- خِلْطَ الهرولةِ حتى أتينا مكةَ.

أخرجه ابن ماجه (٣١١٩) وابن خزيمة (٢٥٣٥) والحاكم (١/ ٤٤٢) -وصحّحه وسكت عليه الذهبي- عن إسماعيل بن حفص به. وأخرجه أبو يعلى -كما سيأتي- عن أحمد بن حاتم به.

قال البوصيري في "الزوائد" (٢/ ١٥٣): "هذا إسناد ضعيفٌ: حُمَران بن أعين الكوفي قال فيه ابن معين: ليس بشيءٍ. وقال أبو داود: رافضيٌّ. وقال النسائي: ليس بثقةٍ. ويحيى بن يمان العجلي -وإنْ روى له مسلم- فقد اختلط بآخره، ولم يتميّز حالُ من روى عنه: هل له قبل الاختلاط أو بعده؟!. ورواه أبو يعلى الموصلي في "مسنده": ثنا أحمد بن حاتم: ثنا يحيى بن يمان .. فذكره بإسناده ومتنه". أهـ.

وفي "حاشية السَّندي على ابن ماجه" (٢/ ٢٧٠): "قال الدُّمَيْري: انفرد به المصنِّفُ، وهو ضعيفٌ منكرٌ، مردودٌ بالأحاديت الصحيحة التي تقدّمت أنّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه لم يكونوا مشاة من المدينةِ إلى مكّةَ". أهـ.

٥ - باب: النهي عن سفر المرأة بلا مَحْرمٍ

٦٠٣ - أخبرنا أبو علي الحسن بن حبيب بن عبد الملك قراءةً عليه:

<<  <  ج: ص:  >  >>