للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨ - باب: الرّجل يحجُّ عن غيره

٦٠٧ - حدثنا أبو جعفر أحمد بن إسحاق بن محمد بن يزيد الحلبي: نا أبو أيوب سليمان بن المُعافى بن سليمان: نا أبي: نا موسى بن أَعْين عن أبي شهاب عن الحسن عن عمرو بن دينار عن عطاء.

عن ابن عبّاس أنّ النبيّ - صلى الله عليه وسلم - سَمِعَ رجلًا يقول: لَبّيكَ بحجّةٍ عن شُبْرُمَة. فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: "هل حججت قَطُّ؟ ". فقال: لا. فقال: "هذه عَنك، واحجج عن شُبْرُمَة".

أخرجه الدارقطني (٢/ ٢٦٧، ٢٦٨) والبيهقي (٤/ ٣٣٧) من طرقٍ عن الحسن -وهو ابن عمارة- عن عمرو به.

قال الدارقطني: "تفرّد به الحسن بن عمارة، وهو متروك الحديث". أهـ.

وأشهر طرق هذا الحديث:

مما أخرجه أبو داود (١٨١١) وابن ماجه (٢٩٠٣) وأبو يعلى في "مسنده" (٢٤٤٠) وابن الجارود (٤٩٩) وابن خزيمة (٣٠٣٩) والطحاوي في "مشكل الآثار" (٣/ ٢٢٣) وابن حبان (٩٦٢) والطبراني في "الكبير" (١٢/ ٤٢ - ٤٣) والدارقطني (٢/ ٢٧٠) والبيهقي (٤/ ٣٣٦) من طريق عبدة بن سليمان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن عزرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلًا يقول: لبّيك عن شُبْرُمَة. قال: "من شُبرمة؟ ". قال: أخٌ لي - أو: قريب لي. قال: "حججت عن نفسك؟ ". قال: لا. قال: "حُجَّ عن نفسك ثم حُجَّ عن شبرمة".

قال البيهقي: "هذا إسنادٌ صحيحٌ ليس في هذا الباب أصحُّ منه. وقال يحيى بن معين: أثبتُ الناس سماعًا من سعيد: عبدة بن سليمان". أهـ. إلَّا أنه أُعِلَّ بعللٍ:

<<  <  ج: ص:  >  >>