للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسنده ضعيف، كنانة قال ابن حبان في "المجروحين" (٢/ ٢٢٩): "منكر الحديث جدًا، فلا أدري التخليط في حديثه منه أو من ابنه، ومن أيِّهما كان فهو ساقط الاحتجاج بما روى لعظيم ما أتى به من المناكير عن المشاهير". أهـ. ومع هذا فقد ذكره في "ثقاته" (٥/ ٣٣٩)!.

وكنانة وابنه قال الحافظ مجهولان.

وعبد القاهر لم يحدّث بهذا الحديث غيره قاله ابن عدي، وقد وثّقه ابن شاهين، وقال ابن معين: صالح. لكن قال يعقوب بن سفيان: منكر الحديث. (التهذيب: ٦/ ٣٦٨، المعرفة والتاريخ: ٣/ ٥٩).

وضعّف البخاري -كما في "الميزان" (٢/ ٤٧٤ و ٣/ ٤١٥) - هذا الحديث فقال: "لم يصح".أهـ.

وقال البوصيري في "الزوائد" (٢/ ١٤٠): "هذا إسنادٌ ضعيفٌ، عبد الله بن كنانة، قال البخاري: لا يصحُّ حديثه. ولم أرَ من تكلم فيه بجرحٍ ولا توثيق". أهـ.

٢ - وحديث عبادة بن الصامت:

أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٥/ ١٧) -ومن طريقه الطبراني في "الكبير" -كما في "القوة" (ص ١٦) - وابن الجوزي (٢/ ٢١٥ - ٢١٦)، قال المنذري في "الترغيب" (٢/ ٢٠٢) -وتبعه الهيثمي (٣/ ٢٥٧) -: "رواته محتجٌّ بهم في الصحيح إلا أنّ فيهم راوٍ لم يُسمَّ".

٣ - وحديث أنس:

أخرجه ابن منيع -كما في "المطالب العالية" (ق ٤٣/ ب) - وأبو يعلى (المقصد العلي: ٥٤٦) من طريق صالح المرّي عن يزيد الرقاشي عنه، وصالح ضعيف، وشيخه متروك، وبالأوّل أعلّ الهيثمي (٢/ ٢٥٧) الحديث، وبالثاني أعلّه البوصيري في "مختصر الِإتحاف" (١/ ق ١٦٥/ أ). وأعله بهما جميعًا الحافظ في "قوة الحِجاج" (ص ١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>