للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢ - باب: ثواب من جَلَب طعامًا

٦٧٠ - حدثنا خيثمة بن سليمان إملاءً، وأبو بكر محمد بن سهل بن أبي سعيد القنسريني قالا: نا أبو الحسن أحمد بن إبراهيم بن فِيل البالِسيُّ: نا عبد الوهاب بن نَجْدة الحَوْطيُّ: نا عيسى بن يونس عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة.

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "منْ جَلَبَ طعامًا إلى مِصْرٍ من أمصارِ المسلمين كان له أجرُ شهيدٍ".

هكذا رواه عبد الوهاب عن عيسى، وخالفه الوليد بن صالح النخّاس: فأخرجه الخطيب (١٣/ ٤٤٢) من طريق الوليد بن صالح عن عيسى بن يونس عن أبي عمرو البصري عن فرقد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بلفظ: "من جلب طعامًا إلى مصر من أمصار المسلمين فباعه بسعر يومه كان له عند الله أجرَ شهيد في سبيل الله -عَزَّ وَجَلَّ-".

فرقد هو السبخي ضعيف، وأبو عمرو هو ابن العلاء اللغوي الثقة.

وعبد الوهاب والوليد كلاهما ثقة، ويحتمل أن يكون لعيسى بن يونس فيه شيخان، ولكن يُبعد ذلك أنه لوكان عنده من طريق الأعمش -وهو من هو- لما احتاج إلى روايته نازلًا وعن غير ثقةٍ! وهذا الشك يمنع من القطع بصحة الحديث، والله أعلم.

والحديث عزاه في "الكنز" (٤/ ٥٦) بلفظ تمام إلى الديلمي.

وأخرجه ابن مردويه في "تفسيره" -كما في "تخريج الإِحياء" (٢/ ٧٣) - بلفظ: "ما من جالبٍ يجلب طعامًا إلى بلدٍ من بُلدان المسلمين فيبيعه بسعر يومه إلا كانت منزلته عند الله منزلة الشهيد".

قال العراقي: "سنده ضعيف".

<<  <  ج: ص:  >  >>