للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"سننه" (٤٢٧) وابن أبي شيبة (٧/ ٢٠٠) وأحمد (٥/ ٢٦٧) وأبو داود (٣٥٦٥) والترمذي (٢١٢٠) -وقال: حسن صحيح- وابن ماجه (٢٤٠٥) والطبراني في "الكبير" (٨/ ١٥٩ - ١٦٠) وابن عدي (١/ ٢٩٠) والدارقطني (٣/ ٤٠ - ٤١) والقضاعي في "مسند الشهاب" (٥٠) والبيهقي (٦/ ٨٨) والبغوي في "شرح السنة" (٨/ ٢٢٤ - ٢٢٥) مطوّلًا من طرقٍ عن ابن عيّاش به.

ورواية إسماعيل بن عيّاش عن الشاميين مقبولة، وشيخه شُرَحْبيل هو ابن مسلم شاميٌّ وثقه أحمد والعجلي وابن نمير وابن حبّان، وضعّفه ابن معين فإسناده حسن، وحسّنه الحافظ في "التلخيص" (٣/ ٩٢).

وروي من حديث أنس وابن عباس:

أمّا حديث أنس فأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" -كما في "نصب الراية" (٤/ ٥٨) والدارقطني (٤/ ٧٠) - ومن طريقه البيهقي (٦/ ٢٦٤ - ٢٦٥) - من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن سعيد بن أبي سعيد عن أنس.

وسعيد هذا نُسِب في رواية الطبراني (المقبري)، لكن أخرجه الدارقطني من طريق الوليد بن مَزْيد البيروتي عن عبد الرحمن بن يزيد عن سعيد بن أبي سعيد -شيخ بالساحل- قال: حدثني رجلٌ من أهل المدينة قال: إنّي لتحت ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره.

وأخرجه أحمد (٥/ ٢٩٣) من طريق ابن المبارك عن عبد الرحمن بن يزيد عن سعيد بن أبي سعيد عمّن سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -.

ورجّح ابنُ عبد الهادي أن الراوي عن أنس هو الساحلي لا المقبري فقال في حاشيةٍ له على "تحفة الأشراف" (١/ ٢٢٥): "سعيد بن أبي سعيد راوي هذه الأحاديث عن أنس: ليس هو المقبري -أحدُ الثقات- وإنما هو الساحليُّ، وهو غيرُ محتجٍّ به". أهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>