للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخرجه أحمد (٤/ ١٨٦ - ١٨٧، ١٨٧، ٢٣٨) والترمذي (٢١٢١) -وقال: حسن صحيح- والنسائي (٣٦٤١، ٣٦٤٢) والدارمي (٢/ ٤١٩) وأبو يعلى في مسنده (١٥٠٨) وبحشل في "تاريخ واسط" (ص ١١٦) والطبراني (١٧/ ٣٢ - ٣٣،٣٣، ٣٣ - ٣٤،٣٤، ٣٥) من طرقٍ عن قتادة به.

وأخرجه الطيالسي (١٢١٧) وسعيد بن منصور (٤٢٨) والطبراني (١٧/ ٣٥) من طرقٍ عن قتادة عن شهر عن عمرو بن خارجة، ولم يذكر عبد الرحمن بن غَنْم وشهر ليّن الحديث.

وأخرجه النسائي (٣٦٤٣) والطبراني (١٧/ ٣٥) من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن قتادة عن عمرو، ولم يذكر شهرًا ولا عبد الرحمن، وقتادة لم يُدرك عَمْرًا.

وأخرجه عبد الرزاق (٩/ ٤٧ - ٤٨، ٧٠) وأحمد (٤/ ١٨٧، ٢٣٩) من طريق سعيد عن مَطَر الورّاق عن شهر عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو. وليس عندهما: "ثم تلا ... الخ". ومَطَر سيء الحفظ.

وأخرجه عبد الرزاق (٩/ ٤٨) وعنه أحمد (٤/ ١٨٦) من طريق ليث بن أبي سُليم عن شهر عمّن سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -. وليث ضعيف لاختلاطه.

وأخرجه أحمد (٤/ ١٨٦) من طريق ليث عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمرو، وأخرجه الطبراني (١٧/ ٣٥) عن ليث عن مجاهد عن عمرو، وهذا من تخاليط الليث.

وأخرجه الطبراني (١٧/ ٣٥) والبيهقي (٦/ ٢٦٤) من طريق إسماعيل بن مسلم المكي عن الحسن عن عمرو، ولفظه: "لا وصية لوارثٍ إلَّا أن يجيز الورثة".

وضعّفه البيهقي، وإسماعيل ضعيف تركه بعضهم، والحسن لم يصرّح بالسماع.

<<  <  ج: ص:  >  >>