للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الذهبي في "المشتبه" (٢/ ٥٨٣) والحافظ في "التبصير" (٤/ ١٢٧٩) ولم يحكوا فيه جرحًا ولا تعديلًا.

وأخرجه النسائي (٣٢١٥) والقضاعي في "مسند الشهاب" (٦٠٣) من طريق الأوزاعي عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة، وقال النسائي: "الأوزاعي لم يسمع هذا الحديث من الزُّهري، وهذا حديثٌ صحيح قد رواه يونس عن الزهري". أهـ.

قلت: رواية يونس هذه علّقها البخاري (٩/ ١١٧) قال: "وقال أصبغ: أخبرني ابن وهب عن يونس عن الزهري ... فذكره".

قال الحافظ في "الفتح" (٩/ ١١٩): "وقد وصله جعفر الفريابي في (كتاب القدر) والجوزقي في (الجمع بين الصحيحين) والإِسماعيلي من طرقٍ عن أصبغ، وأخرجه أبو نعيم من طريق حرملة عن ابن وهب". أهـ.

قلت: ووصله البيهقي (٧/ ٧٩) من طريق حرملة أيضًا، ووصله ابن أبي عاصم (١١٠) -مختصرًا- من طريق أحمد بن صالح المصري عن ابن وهب به. ووصله بتمامه القضاعي (٦٠٤) من طريق يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب به، وسنده صحيح.

تنبيه: وقع تحريف في إسناد ابن أبي عاصم (رقم: ١٠٩ - ١/ ٥٠) وهو: (ثنا إبراهيم بن الحجّاج: ثنا ابن زيد: ثنا مزاحم)، والصواب: (ثنا إبراهيم بن الحجّاج بن زيد: ثنا مراجم) لإِن زيدًا المذكور هو جدُّ إبراهيم -كما في "التهذيب" (١/ ١١٣) والتقريب-، والمراجم لم يذكر ابن ماكولا عنه راويًا غير إبراهيم بن الحجّاج السامي، وبالتالي ينبغي أن يُضرب على (ثنا) بين (إبراهيم بن الحجّاج) و (ابن زيد).

وقد بني الشيخ الألباني في "تخريج السنة" (١/ ٥١) على هذا التحريف أوهامًا فقال: "رجاله كلهم ثقات غير المزاحم بن العوام، فلم أجد

<<  <  ج: ص:  >  >>