للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٦٧ - أخبرنا أبو الحسين علي بن أحمد بن محمد بن الوليد المُرِّيّ المقرىء قراءةً عليه: نا أخطل بن الحكَم: نا الفريابي: نا سفيان عن ابن جُريج (١) عن ابن أبي مُلَيكة عن أبي عمروٍ.

عن عائشة قالت: قلتُ: يارسول الله! أتُستأمَرُ النّساءُ في أبضاعهنّ؟. قال: " [إنّ] (٢) البكرَ تستأمر فتستحي فتسكت، وإذنُها: سكوتُها".

أبو عمروٍ: ذكوان مولى عائشة.

أخرجه البخاري (١٢/ ٣١٩) عن شيخه الفريابي به، لكن بلفظ: قلت: يا رسول الله! يُستأمر النساء في أبضاعهن؟ قال: "نعم". قلت: فإنّ البِكرَ تُستأمَرُ فتستحي فتسكت. قال: "سكاتُها إذنها".

قلت: وتبيّن من هذا أن أخطل بن الحكم وهم في روايته فجعل كلام عائشة: "إن البكر" إلى: "فتسكت" من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم -.

وأخطل ذكره ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٢/ ق ٣٠٥/ ب- ٣٠٦/ أ) ولم يحك فيه جرحًا ولا تعديلًا، وذكر هذا الحديث في ترجمته من طريق تمام.

والحديث أخرجه مسلم (٢/ ١٠٣٧) من طريق ابن جريج به نحوه.

٧٦٨ - أخبرنا أبو الحسين علي بن أحمد بن محمد بن الوليد المُرِّيُّ المقرىء -قراءةً عليه-: نا أخطل بن الحكم: نا محمد بن يوسف الفِريابي (ح).

وأخبرنا خيثمة بن سليمان: نا عمرو بن ثَوْر القَيْسراني: نا محمد بن يوسف الفِريابي: نا سفيان بن عيينة عن الزُّهريّ عن سعيد بن المسيّب.


(١) في الأصل و (ش): (نجيح)، وصُوِّبت بهامش الأصل.
(٢) من (ظ) و (ر).

<<  <  ج: ص:  >  >>