للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخرجه البخاري (٦/ ١٦، ١٢٤) ومسلم (٣/ ١٤٩٥ - ١٤٩٧) من طرق أخرى عن أبي هريرة نحوه.

٨٤٣ - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمَّد بن الوليد المرّي المقرئ: نا أبو القاسم أخطل بن الحكم بن جابر القرشي: نا الفريابي: نا ابن ثوبان عن حسّان بن عطية عن أبي مُنيب الجُرَشيّ.

عن عبد الله بن عمر (١) أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "بُعِثتُ بين يَدي الساعةِ بالسيفِ حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريكَ له، وجُعِل رزقي تحتَ ظلِّ رُمحي، وجُعِل الذُّلُّ على من خالفَ أمري، ومن تشبّه بقومٍ فهو منهم".

أخرجه ابن عساكر في "التاريخ" (١٩/ ٩٦ /أ- ب) من طريق تمام.

وأخرجه ابن أبي شيبة (٥/ ٣١٣) وأحمد (٢/ ٥٠، ٩٢) وعبد بن حميد في "المنتخب" (٨٤٨) وابن الأعرابي في "معجمه" (ق ١١١/ أ) والهروي في "ذمّ الكلام" (ق ٤٩/ أ - المتحف البريطاني) والبيهقي في "الشعب" (٢/ ٧٥) والذهبي في " السّير" (١٥/ ٥٠٩) من طريق ابن ثوبان به. وأخرج أبو داود (٤٠٣١) الفقرة الأخيرة منه: "من تشبه ... ".

قال المنذري في "مختصر السنن" (٦/ ٢٥): "في إسناده عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وهو ضعيف". أهـ وقال شيخ الإِسلام ابن تيمية في "الاقتضاء" (ص ٨٢): "إسناده جيّدٌ" ثم تكلّم على رجاله وبيّن أنهم محتجٌّ بهم.

وقال الذهبي: "إسناده صالح". وقال الزركشي في "التذكرة" (ص ١٠٢): "إسناده فيه ضعف". وقال العراقي في "تخريج الإحياء" (١/ ٢٦٩): "إسناده صحيح".

وقال الهيثمي (٥/ ٢٦٧): "رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن ثابت بن


(١) في الأصل و (ش): (عمرو)، والتصويب من (ظ) و (ر) ومخرجي الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>